الإغلاقتجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الشهادات والمنشورات والخطابات

طلب شهادة للوافدين

  • الرسوم- ر.ق 10
  • التحديث الأخير 11 يناير, 2021
  • نوع الخدمة : خدمة إلكترونية
  • نظام التقديم : مختلط (إلكتروني وورقي)
  • مقدم الخدمة : وزارة الداخلية
  • تصنيف الخدمة : من الحكومة إلى الأفراد, من الحكومة إلى الأفراد, من الحكومة إلى الشركات
  • الموضوع : التأشيرات والوثائق الرسمية
الجمهور المستهدف
مواطن:ولي أمرصاحب عملموظف

وصف

تتيح هذه الخدمة للوافدين والزوار والمنشآت إصدار أنوع مختلفة من الشهادات. وتوفر اإدارة الجنسية ووثائق السفر بوزارة الداخلية للأفراد الشهادات الآتية:

  • شهادة لمن يهمه الأمر
  • شهادة إثبات مقيم
  • شهادة إثبات زائر
  • شهادة إثبات إقامة أفراد العائلة
  • شهادة إثبات تعديل الاسم
  • شهادة إثبات تغيير الجنسية
  • شهادة إثبات تغيير تاريخ الميلاد
  • شهادة إثبات حركة دخول وخروج

أما الشركات، فتوفر لهم الشهادات الآتية:

  • شهادة إثبات زائر
  • شهادة إثبات/تغيير المسمّى للشركة
  • شهادة إثبات حركة دخول وخروج
  • شهادة بإحصائية عدد العمالة للشركة

وفي حالة الأشخاص، يمكن إصدار شهادة للشخص نفسه أو أحد الوافدين بالرقم الشخصي أو رقم السمة حسب نوع الشهادة المراد إصدارها، أما للمنشآت، فيمكن إصدار شهادة للزوار أو شهادات للمنشأة نفسها.

تقديم الطلب إلكترونيًا

  • تسجيل الدخول بالبطاقة الذكية إلى بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية.
  • الضغط على "خدمات الإقامات" ثم "الشهادات".
  • استخدام صفحة "بيانات الوافد" لإدخال بيانات الشهادة والشخص المعني والبريد الإلكتروني.
  • اختيار نوع الشهادة المراد إصدارها.
  • إدخال عنوان البريد الإلكتروني في مربع النص المتاح لذلك لاستلام نسخة من الشهادة المصدرة عليه.
  • لإصدار الشهادة لنفسك: ترك الاختيار الافتراضي "رقمي الشخصي" محددًا كما هو.
  • لإصدار الشهادة لأحد الوافدين بالرقم الشخصي: تحديد الزر المتاح أمام الاختيار "الرقم الشخصي للوافد/القريب"، ثم إدخال الرقم الشخصي المكون من أحد عشر رقمًا في الخانة المقابلة.
  • إدخال رقم السمة في مربع النص "رقم السمة" في حال اختيار نوع شهادة يتطلب ذلك.
  • الضغط على "التالي" ليقوم النظام بعرض صفحة "تسديد الرسوم" التي تعرض رسوم إصدار الشهادة.
  • الضغط على "تسديد الرسوم" للانتقال إلى شاشة البنك - في حالة الأفراد - لسداد الرسوم المقررة، أو شاشة خيارات السداد، وهي بطاقة الائتمان أو السداد من حساب بنكي إلى حساب آخر - في حالة المنشآت.

تقديم الطلب ورقيًا

  • تنزيل نموذج الطلب وتعبئته، ثم تقديمه إلى إدارة الجنسية ووثائق السفر بوزارة الداخلية.
  • سداد الرسوم المقررة.

مكان تقديم الخدمة

إدارة الجنسية ووثائق السفر بوزارة الداخلية

معلومات إضافية

  • لا بد للمستخدم أن يمتلك بطاقة ذكية للاستفادة من هذه الخدمة إلكترونيًا.
  • يمكن الحصول على هذه الخدمة إلكترونيًا في أي وقت وعلى الفور.
  • هذه الخدمة متاحة أيضًا من خلال تطبيق مطراش2.

الرسوم

الرسوم المقررة 10 ر.ق. للشهادة.

هل كانت هذه الخدمة مفيدة؟