تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق
الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

منصة "تسمو" تعرض قدرات تكنولوجيا التوأم الرقمي

06 أبريل, 2022 10:37 صباحاوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجمهور المستهدف
زائر: طالب, صاحب عمل
مواطن: صاحب عمل, موظف
مقيم: موظف

تفاصيل الخبر

  • تماشيًا مع برنامج وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "تسمو"، تسعى تكنولوجيا التوأم الرقمي إلى تسريع رؤية قطر الذكية وإنشاء توأم رقمي لقطر.
  • تساهم تكنولوجيا التوأم الرقمي، والتي قامت بتصميمها وتطويرها Ooredoo وسيمنس ومايكروسوفت على منصة تسمو كإحدى أهم قدراتها التكنولوجية، في تعزيز التعاون بين مختلف القطاعات وتبادل البيانات.
  • شركة مواصلات (كروه)، المزود الرائد لخدمات النقل في قطر، أول مؤسسة خدماتية تستفيد من قدرات تكنولوجيا التوأم الرقمي على منصة "تسمو" لبناء حلول إدارة الحشود وتشغيل النقل.

ضمن مشاركتها في معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022 الذي نظمته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يوم 29 و30 مارس الماضي في مشيرب قلب الدوحة، عرضت منصة "تسمو" قدرات تكنولوجيا التوأم الرقمي، إحدى أهم قدراتها التكنولوجية، بهدف تسريع رؤية قطر الذكية وبناء توأم رقمي لدولة قطر.

وتعد منصة (تسمو) المحرك الرئيسي لمشروع قطر الذكية (تسمو) وهو أحد البرامج الوطنية الرائدة لدولة قطر تحت إشراف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبرنامج قطر الذكية (تسمو). وتعمل "منصة تسمو" كمنصة مستدامة ومرنة ومبتكرة تتميز بقدرات رقمية تعمل على تسهيل عمليات تنسيق التعاون وتبادل البيانات بين جميع القطاعات وبصورة خاصة المواصلات والخدمات اللوجستية والبيئة والرعاية الصحية والرياضة، مع ضمان الخصوصية والأمن.

وتمكّن قدرات تكنولوجيا التوأم الرقمي على منصة "تسمو" القطاعين العام والخاص من مد الجسور بين العالمين الرقمي والمادي من خلال البيانات، ومن خلال الاستفادة من تحليل البيانات القديمة المؤرخة والبيانات المحصلة في الوقت الفعلي، يمكن للمؤسسات تصميم وإنشاء نسخة دقيقة لأماكن وعمليات وحتى أشخاص.

ومن خلال توفير هذه القدرات، ستساعد منصة "تسمو" أيضًا في تبسيط خدمات الدولة الذكية من خلال دورها كتوأم رقمي تشغيلي لدولة قطر من خلال جمع البيانات وربطها والتنبؤ بالسيناريوهات المستقبلية ومحاكاتها مما يسهّل عملية اتخاذ القرارات في الوقت الفعلي لتنسيق الخدمات المختلفة على مستوى البلاد لتقديم تجربة سلسة شاملة للمواطنين والمقيمين والزوار.

وأصبحت شركة مواصلات (كروه)، المزود الرائد لخدمات النقل في قطر، أول مؤسسة خدماتية تستفيد من تقنية منصة تسمو لبناء حلول إدارة الحشود وتشغيل النقل. إنّ تكنولوجيا التوأم الرقمي، والتي قامت بتصميمها وتطويرها Ooredoo وسيمنس ومايكروسوفت، تمكّن شركة مواصلات (كروه) من تحسين عمليات النقل بشكل مستدام وتعزيز تجربة الركاب اليومية استعدادًا للأحداث والبطولات الكبرى القادمة.

قالت سعادة ريم المنصوري، الوكيل المساعد لتنمية المجتمع الرقمي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "تهدف منصة تسمو إلى الاستفادة من الخدمات المتقدمة والذكية لتطوير النظام البيئي الرقمي في الدولة لكافة المؤسسات من شركات كبرى وشركات ناشئة ورواد أعمال وأفراد. ويمثّل تبني قدرات تكنولوجيا التوأم الرقمي علامة فارقة في استراتيجيتنا الأوسع نطاقًا لتسريع مسيرة تبني التقنيات المتقدمة في جميع أنحاء البلاد، من أجل تحسين العمليات وتعزيز الاستدامة البيئية وترسيخ مكانة قطر كمركز رقمي متقدم عالميًا". وأضافت: "يسعدنا أن نرى شركة مواصلات (كروه) كأول مؤسسة في قطر تستفيد من قدرات التوأم الرقمي لمنصة تسمو لبناء حلول إدارة الحشود والمواصلات لرقمنة عمليات التشغيل، ونتطلع لتبني المزيد من المؤسسات في قطاع المواصلات ومختلف القطاعات الحيوية في الدولة هذه التقنيات الحديثة والمساهمة في رحلتنا لبناء توأم رقمي لدولة قطر".

وباستخدام البيانات التحليلية الفورية ومن خلال تكنولوجيا التوأم الرقمي على منصة "تسمو" وحلول إدارة الحشود والمواصلات، ستتمكن شركة مواصلات (كروه) من تحديد وتصميم وإنشاء نسخة دقيقة من شبكتها، والتي يمكن استخدامها لضبط خدمات النقل وفقًا للطلب. فعلى سبيل المثال، من خلال تتبع بيانات مرافق النقل مثل الحافلات ومحطاتها، يمكن للشركة رصد عدد الأشخاص الذين ينتظرون الحافلة، وإرسال الحافلات فقط عند الحاجة إليها. ويمكنها أيضًا تخصيص عدد الحافلات المرسلة بحسب عدد الأشخاص الذين ينتظرون في أي وقت معين وفي محطة معينة.

وتعليقًا على هذا الإنجاز، صرح أحمد عبد الرحمن المفتاح، الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية بشركة مواصلات (كروه)، بأن إنشاء حلول مواصلات لإدارة الحشود وتشغيل النقل بالاعتماد على تقنية التوأم الرقمي في منصة تسمو يتماشى فعليًا مع هدفهم المتمثل في تعزيز مكانة قطر على الخريطة العالمية كمركز للابتكار في قطاع خدمات المواصلات، بما يتماشى مع رؤية قطر الذكية. وقال المفتاح "نحن نبحث باستمرار عن مفاهيم مستقبلية لنحافظ على ريادتنا في القطاع. ولذلك نحن نتبنى أحدث التقنيات التي لا تعمل فقط على تحديث عملياتنا، ولكن أيضًا تحسين التجربة الشاملة للعملاء مع تقليل التأثيرات المضرّة بالبيئة”.

وقامت Ooredoo، بصفتها الشريك الرئيسي في تحالف شركاء منصة تسمو، ومايكروسوفت، بصفتها الشريك التكنولوجي العالمي، وشركة سيمنس بتصميم وهندسة الحل معًا، والجمع بين أفضل التقنيات الخاصة بكل منها والتي تدعم التحوّل الرقمي للمدن.

ومن جهته، قال الشيخ ناصر بن حمد بن ناصر آل ثاني، رئيس الشؤون التجارية في Ooredoo: "نظرًا لطبيعة تقنيات التوأم الرقمي كتقنية مفتوحة المصدر يمكن مشاركتها بين جميع الجهات ذات الصلة، فإنها ستلعب دورًا رئيسيا في تعزيز التحول الرقمي الشامل في قطر، وأضاف "كوننا الشريك الرئيسي في التحالف الذي حصل على عقد تطوير منصة تسمو، فإننا حريصون على رؤية أعضاء آخرين من كافة القطاعات في الدولة يستفيدون من هذه التكنولوجيا الجديدة ويطلقون العنان لإمكانات جديدة. إن تمكين الناس من إنشاء نماذج رقمية شاملة لبيئة كاملة يفتح فرصًا جديدة للابتكار ويساهم في تسخير فوائد تقنية التوأم الرقمي لتسريع عملية التحول الرقمي في قطر. وتمثل حلول مواصلات (كروه) لإدارة الحشود والمواصلات المثال الأول على قدرات تكنولوجيا التوأم الرقمي وتشكل أيضًا قفزة تكنولوجية نوعية في تحديث نظام المواصلات العام في قطر. ندعو المؤسسات الرائدة في كافة قطاعات الدولة للاستفادة من هذه التكنولوجيا الحديثة لتكون مستعدة للعب دور محوري في مستقبل دولة قطر الرقمية".

وبهذه المناسبة، قالت لانا خلف، المدير العام لمايكروسوفت قطر، "إن قدرات التوأم الرقمي الجديدة على منصة "تسمو" ستساهم في إنشاء نماذج رقمية حيّة لبيئات في العالم المادي الفعلي مثل المباني وشبكات الطاقة والملاعب والطرق والمدن من خلال جمع البيانات في الوقت الفعلي عبر أجهزة استشعار ومصادر أخرى، مما يمكّن صناع القرار من اتخاذ قرارات أكثر فاعلية ومبنية على البيانات." وأضافت "تماشيًا مع التزامنا بتسريع رؤية قطر الذكية، ستمكّن تقنية التوأم الرقمي الجديدة لمنصة "تسمو" قطاعات المدن الذكية الرئيسية من إثراء حياة السكان وتحديث الخدمات الحكومية ودعم جهود الاستدامة وتسريع النمو الاقتصادي بشكل عام."

ومن جانبه، قال هلموت فون ستروف، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس في الشرق الأوسط: "يسعدنا التعاون مع مايكروسوفت وOoredoo لتطوير تقنيات التوأم الرقمي على منصة تسمو والتي من شأنها تمكين كافة الأعضاء والمنتسبين من تحسين نوعية الخدمات، وخفض التكاليف، وابتكار خدمات جديدة، وأخيرًا وليس آخرًا، تحقيق الأهداف البيئية الملحّة في جميع قطاعات الدولة." وأضاف "إننا سعيدون بالعمل مع شركة مواصلات (كروه) كأول متبنٍ لهذه التقنيات وتصميم حلول مواصلات لإدارة الحشود، والتي ستزوّد الشركة بالقراءات الإرشادية والاستنتاجات التي تمكنّهم من تعزيز عملياتهم، ونتطلع للعمل مع كافة الجهات العاملة في مختلف القطاعات لتسريع تبنيهم لهذه التقنيات الذكية الحديثة لبناء توأم رقمي لقطر".

الأخبار من حولك