كشفت السيدة مشاعل علي الحمادي، المكلفة بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات بوزارة المواصلات والاتصالات، إن عدد المعاملات الحكومية الإلكترونية خلال السنوات الماضية تجاوز 300 مليون معاملة إلكترونية، كما تجاوز عدد الخدمات الإلكترونية الحكومية 1300 خدمة على مستوى كافة الجهات الحكومية، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات على الهواتف التي تخدم الخدمات المتنوعة.
وأضافت، خلال تصريحات لتليفزيون قطر، أن الوزارة قامت مؤخرًا بالمشاركة في عدد من المؤتمرات الدولية وعرض التجربة القطرية في إنجاز المعاملات الإلكترونية وعرض التحديات التي واجهتنا وكيفية التغلب عليها، وهو ما أدى إلى تقدير دولي لدولة قطر في المؤشرات الدولية.
وفي معرض إجابتها عن أبرز ملامح الخطة المستقبلية لتطوير الخدمات الرقمية الحكومية، أوضحت الحمادي بأنه يجري العمل حاليًا على تطوير استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2026، وتتمثل أبرز أهدافها في تحويل تجربة المستخدمين من خدمات رقمية إلى ذكية أكثر استباقية، من خلال بناء الخدمات المقدمة للأفراد على نظم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ باحتياجات المستخدم الفعلية، بالإضافة إلى نقل البنية التحتية إلى الحوسبة السحابية المحلية.
وأكدت المهندسة مشاعل الحمادي وجود تكامل بين وزارة المواصلات والاتصالات والكثير من الوزارات الأخرى، والذي يتمثل في دعم وتشغيل شبكات الربط والأنظمة الإلكترونية من أجل إتمام التحول الرقمي في البلاد وتقديم الخدمات الإلكترونية بمعايير دولية.