تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق
الضرائب والرسوم الجمركية والغرامات والمبالغ المُستَردة

لجنة التظلم الضريبي

  • التحديث الأخير 21 فبراير, 2022
  • نوع الخدمة : خدمة إلكترونية
  • نظام التقديم : إلكتروني
  • مقدم الخدمة : الهيئة العامة للضرائب
  • تصنيف الخدمة : من الحكومة إلى الشركات
  • الموضوع : المال والأعمال
الجمهور المستهدف
مواطن: صاحب عمل, موظف

وصف الخدمة

تتيح هذه الخدمة للمكلف أمكانية تقديم طلب تظلم ضريبي الى لجنة التظلم الضريبي ضد قرارات الهيئة العامة للضرائب الصادرة بشأن (قرارات الربط، القرارات الإدارية الأخرى).

تقديم الطلب إلكترونيًا

  • تسجيل الدخول عبر بوابة ضريبة.
  • ينتقل المكلف إلى الشاشة الرئيسية، حيث يحدد علامة التبويب طلبات، ثم يحدد خيار "إنشاء" في لوحة الاعتراض.
  • عند النقر على زر الإنشاء، ينتقل المكلف إلى شاشة التعليمات من نموذج التظلم. يجب على المكلف قراءة التعليمات جيدًا وبعد ذلك النقر على زر" ابدأ الآن".
  • تظهر تفاصيل المكلف مثل الرقم الضريبي والاسم والمنصب وعنوان المكلف.  بعد ذلك يجب النقر على زر "استمرار".
  • ينتقل المكلف إلى شاشة تحديد التظلم، حيث يتم إدخال سبب التظلم والسبب الفرعي للتظلم.
  • بعد ذلك ينتقل المكلف إلى قسم تفاصيل الإشكال.
  • تفتح الشاشة الأولية مع ملاحظات باسم 'موافقة'، قبل أن يقوم المكلف بأي تعديلات.
  • يختار المكلف "غير موافق" في الملاحظات ويدخل المبلغ المقدر في المبلغ المعترض عليه وهو حقل قابل للتعديل.
  • يجب تحميل المستند الداعم كمرفق بشكل إلزامي.
  • ينتقل المكلف إلى قسم تحليل القرار، حيث تكون كافة الحقول الإلزامية فارغة في البداية وعليه تعبئتها.
  • ينتقل المكلف إلى شاشة معلومات إضافية، حيث يمكنه إدخال الملاحظات وإرفاق أي وثائق داعمة، ومن ثم النقر على زر "استمرار".
  • ينتقل المكلف إلى شاشة الملخص حيث يمكنه عرض تحديد التظلم وتفاصيل الإشكال وقسم المعلومات الإضافية. ومن ثم النقر على زر "استمرار".
  • سيتم الانتقال إلى قسم الإعلان دافعي الضرائب، حيث سيتم تعبئة كافة الحقول، ويجب وضع علامة في خانة الاختيار لتقديم طلب الطعون ثم النقر على زر  "إرسال".
  • يستلم المكلف رسالة تأكيد على استلام طلب التظلم.

معلومات إضافية

  • للمزيد من المعلومات والتفاصيل حول هذه الخدمة يمكنك الاطِّلاع على دليل المُستخدِم
  • للاستفسارات العامة، يمكنك مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني info@gta.gov.qa.  
  • للاستفسارات الضريبية، يمكنك مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني support@dhareeba.qa.  
  • يمكنك الاتصال على رقم الهاتف من داخل قطر: 16565 أو من خارج قطر: 44069941 974+.

هل كانت هذه الخدمة مفيدة؟