تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق
خدمات أخرى

طلب نقل أو بيع حق انتفاع بوحدة عقارية

  • الرسوم- ربع في المئة
  • التحديث الأخير 21 أبريل, 2021
  • نوع الخدمة : خدمة إلكترونية
  • نظام التقديم : مختلط (إلكتروني وورقي)
  • مقدم الخدمة : وزارة العدل
  • تصنيف الخدمة : من الحكومة إلى الأفراد, من الحكومة إلى الشركات
  • الموضوع : المال والأعمال, الإسكان
الجمهور المستهدف
مواطن: صاحب عمل, موظف
مقيم: موظف

الوصف

يمكن للشركات والأفراد تقديم طلب إلكترونيًا إلى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل لنقل أو بيع حق انتفاع بوحدة عقارية، وهي معاملة يتم من خلالها نقل أو بيع حق الانتفاع من المنتفع الأصلي إلى منتفع اخر، مع مراعاة البنود والمدة المتبقية من العقد.

تقديم الطلب إلكترونيًا

  • تسجيل الدخول في بوابة "صك" بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور على "حكومي".
  • اختيار "خدمات التسجيل العقاري" ثم "خدمات حق الانتفاع" ثم خدمة "بيع حق انتفاع – وحدة عقارية".
  • قم بإدخال بيانات الكتاب (الشهادة وتاريخها وبداية الانتفاع ونهايته).
  • قم بإدخال بيانات الوحدة العقارية.
  • إدخال بيانات المنتفع المنقول له حق الانتفاع.
  • الضغط على "إضافة مرفق" لإرفاق المستندات المطلوبة التالية:
    • إثبات الشخصية (صورة البطاقة الشخصية/جواز السفر) للشخص الطبيعي.
    • صورة السجل التجاري، وقيد المنشأة، والرخصة التجارية ساري المفعول (للشخص الاعتباري).
    • سند المكلية الأصلي.
    • كتاب موافقة من إدارة المنطقة.
    • صورة توكيل ساري المفعول، إذا كان التوقيع علي المحرر بناءً علي توكيل.
    • عقد تثبيت حق الانتفاع شامل القيمة والمدة المتفق عليها.
    • مستندات أخرى (حصر الورثة وكتاب من الهيئة العامة لشؤون القاصرين والموافقات من قبل الجهات).
  • الضغط على "حفظ المرفقات".
  • دفع الرسوم المقررة وتقديم الطلب.

الرسوم

سيتم احتساب الرسوم ربع في المئة من قيمة الانتفاع أو ثمن في المئة من قيمة العقار (في حال عدم تحديد قيمة الانتفاع)، بالإضافة الى 200 ر.ق رسوم السند و100 ر.ق  رسوم المخطط. 

معلومات إضافية

  • بعد تقديم الطلب، ستظهر هذه الرسالة: "تم تقديم الطلب بنجاح (رقم الطلب) بانتظار موافقة الإدارة".
  • سوف يوَجَه الطلبإلى إدارة التسجيل العقاري لتقوم بمراجعة العقد وإبداء الموافقة أو الرفض.
  • ستصلرسالة لجميع أطراف المعاملة بحالة الطلب.
  • خلال يومين عمل ، تتم الموافقة أو رفض الطلب مع بيان الأسباب، وفي حال الموافقة على الطلب، يجب على أطراف المعاملة التوجه لأحد مراكز الخدمات الخارجية لاستكمال الطلب.
  • يتم التحقق من بيانات أطراف المعاملة من خلال الرقم الشخصي الخاص بهم وتاريخ صلاحيته.
  • يجب أن يكون المراجع مسجل في قاعدة بيانات بوابة "حكومي" للدخول على نظام التوثيق الوطني.
  • من الممكن تقديم المعاملة بصفة مندوب ولن يتم إظهاره كطرف في المعاملة.
  • يمكن تنفيذ المعاملة أيضًا من خلال مراجعة أحد فروع النافذة الواحدة OSS التابعة للوزارة أو من خلال تطبيق صك على الهاتف الجوال.

هل كانت هذه الخدمة مفيدة؟