تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق
خدمات الممتلكات

طلب فك رهن عقار

  • الرسوم- 100 ر.ق
  • التحديث الأخير 11 أبريل, 2021
  • نوع الخدمة : خدمة إلكترونية
  • نظام التقديم : إلكتروني
  • مقدم الخدمة : وزارة العدل
  • تصنيف الخدمة : من الحكومة إلى الأفراد, من الحكومة إلى الشركات
  • الموضوع : الإسكان
الجمهور المستهدف
مواطن: صاحب عمل, موظف
مقيم: موظف

الوصف

يمكن للشركات والأفراد تقديم طلب إلكترونيًا إلى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل لفك رهن عقار، من خلال إلغاء الحق العيني الوارد على العقار  بموجب عقد رهن سابق.

تقديم الطلب إلكترونيًا

  • تسجيل الدخول في بوابة "صك" بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور عبر نظام التوثيق الوطني.
  • اختيار خدمات "التسجيل العقاري"، ثم "معاملات الرهن"، ثم خدمة "فك رهن عقار".
  • إدخال بيانات الطرف الأول (الدائن - المرتهن).
  • إدخال رقم العقد وتاريخه (إن وجد).
  • إدخال بيانات الطرف الثاني (الراهن - المالك)
  • إدخال قيمة التعاقد أو الرهن واختيار العقار.
  • الضغط على "إضافة مرفق" لإرفاق المستندات المطلوبة التالية:
    • نسخة من اثبات الشخصية للشخص الطبيعي (صورة البطاقة الشخصية / جواز سفر)
    • صورة سارية المفعول للسجل التجاري والقيد والرخصة للشخص الاعتباري
    • صورة للوكالة سارية المفعول، إذا كان التوقيع علي المحرر بناء على توكيل
    • كتاب فك الرهن
    • مستندات أخرى (حصر الورثة/ كتاب شؤون القاصرين)
  • الضغط على "حفظ المرفقات".
  • دفع الرسوم المقررة وتقديم الطلب.

الرسوم

100 ر.ق للمعاملة، بالإضافة إلى 200 ر.ق رسوم السند و100 ر.ق رسوم المخطط.

معلومات إضافية

  • بعد تقديم الطلب، ستظهر هذه الرسالة: "تم تقديم الطلب بنجاح (رقم الطلب) بانتظار موافقة الإدارة".
  • سوف يوَجَه الطلبإلى إدارة التسجيل العقاري لتقوم بمراجعة العقد وإبداء الموافقة أو الرفض.
  • ستصلرسالة لجميع أطراف المعاملة بحالة الطلب.
  • خلال يومين عمل ، تتم الموافقة أو رفض الطلب مع بيان الأسباب، وفي حال الموافقة على الطلب، يجب على أطراف المعاملة التوجه لأحد مراكز الخدمات الخارجية لاستكمال الطلب.
  • يتم التحقق من بيانات أطراف المعاملة من خلال الرقم الشخصي الخاص بهم وتاريخ صلاحيته.
  • يجب أن يكون المراجع مسجل في قاعدة بيانات بوابة "حكومي" للدخول على نظام التوثيق الوطني.
  • من الممكن تقديم المعاملة بصفة مندوب ولن يتم إظهاره كطرف في المعاملة.
  • يمكن تنفيذ المعاملة أيضًا من خلال مراجعة أحد فروع النافذة الواحدة OSS التابعة للوزارة أو من خلال تطبيق صك على الهاتف الجوال.

هل كانت هذه الخدمة مفيدة؟