يمكن للأفراد تقديم طلب إلكترونيًا إلى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل لتسجيل عقار جديد.
تقديم الطلب إلكترونيًا
تسجيل الدخول في بوابة "صك" بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور على "حكومي".
اختيار "خدمات التسجيل العقاري" ثم "خدمات عقارية" ثم خدمة "تسجيل جديد – لجنة التسجيل العقاري".
قم بإدخال بيانات المالك.
قم بإدخال بيانات العقار مع التثمين والقيمة المتفق عليها.
الضغط على "إضافة مرفق" لإرفاق المستندات المطلوبة التالية:
إثبات الشخصية (صورة البطاقة الشخصية/جواز السفر) للشخص الطبيعي.
مخطط هندسي من شركة مساحية معتمدة.
كتاب من مقدم الطلب يشرح فيه كيفية التملك.
صورة توكيل ساري المفعول، إذا كان التوقيع علي المحرر بناءً علي توكيل.
مستندات أخرى (حصر الورثة وكتاب من الهيئة العامة لشؤون القاصرين والموافقات من قبل الجهات).
الضغط على "حفظ المرفقات".
دفع الرسوم المقررة وتقديم الطلب.
الرسوم
5000 ر.ق
معلومات إضافية
بعد تقديم الطلب، ستظهر هذه الرسالة: "تم تقديم الطلب بنجاح (رقم الطلب) بانتظار موافقة الإدارة".
سوف يوَجَه الطلبإلى إدارة التسجيل العقاري لتقوم بمراجعة العقد وإبداء الموافقة أو الرفض.
ستصلرسالة لجميع أطراف المعاملة بحالة الطلب.
خلال يومين عمل ، تتم الموافقة أو رفض الطلب مع بيان الأسباب، وفي حال الموافقة على الطلب، يجب على أطراف المعاملة التوجه لأحد مراكز الخدمات الخارجية لاستكمال الطلب.
يتم التحقق من بيانات أطراف المعاملة من خلال الرقم الشخصي الخاص بهم وتاريخ صلاحيته.
يجب أن يكون المراجع مسجل في قاعدة بيانات بوابة "حكومي" للدخول على نظام التوثيق الوطني.
من الممكن تقديم المعاملة بصفة مندوب ولن يتم إظهاره كطرف في المعاملة.
يمكن تنفيذ المعاملة أيضًا من خلال مراجعة أحد فروع النافذة الواحدة OSS التابعة للوزارة أو من خلال تطبيق صك على الهاتف الجوال.