تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق
الشهادات والمنشورات والخطابات

طلب إصدار شهادة إتمام بناء جزئي أو كلي

  • الرسوم- ر.ق 100
  • التحديث الأخير 27 أكتوبر, 2022
  • نوع الخدمة : خدمة إلكترونية
  • نظام التقديم : إلكتروني
  • مقدم الخدمة : وزارة البلدية
  • تصنيف الخدمة : من الحكومة إلى الأفراد, من الحكومة إلى الشركات, من الحكومة إلى الحكومة
  • الموضوع : التأشيرات والوثائق الرسمية
الجمهور المستهدف
زائر: صاحب عمل
مواطن: صاحب عمل

وصف الخدمة

يمكن للأفراد والشركات والمؤسسات والجهات الحكومية وشبه الحكومية تقديم طلب إلى قسم التطوير ورخص البناء بإدارة الشؤون الفنية في وزارة البلدية لإصدار شهادة إتمام بناء من قبل البلدية المعنية بعد مطابقة المبنى القائم مع المخططات المعتمدة سابقًا في طلب رخصة البناء.

ويوجد نوعان من شهادات إتمام البناء:

  • شهادة إتمام البناء الجزئي: يتم إصدارها لمبنى كامل أو عدة مبانٍ لإجمالي المباني موضوع الرخصة، ولا يمكن إصدار شهادة لجزء من مبنى
  • شهادة إتمام البناء الكلي: يتم إصدارها لجميع المباني موضوع الرخصة

تقديم الطلب إلكترونيًا

  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية لنظام رخص البناء والضغط على "النظام الإلكتروني" في أول القائمة الرئيسية.
  • تسجيل الدخول إلى النظام بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق، ثم الضغط على "دخول".
  • اختيار الخدمة، وتعبئة كافة البيانات المطلوبة.
  • إرفاق المستندات الآتية:
    • موافقات الخدمات حسب نوع البناء (موافقة إلكترونية)
    • شهادة مطابقة المواد والمواصفات المستعملة في البناء
    • صورة الموقع وعينة الصبغ الخارجي
    • صورة رخصة البناء وصورة رخصة الإضافات والتعديلات (إن وجدت)
    • تقرير فني من الاستشاري المشرف
    • التقرير المساحي
    • صورة من سند الملكية ومخطط الملكية
    • صورة البطاقة الشخصية للمالك ومقدم الطلب
    • المخططات حسب الواقع مختومة من الاستشاري المشرف (As Built)
    • صورة رخصة الإعلان
  • سداد الرسوم المقررة وطباعة شهادة إتمام البناء.

معلومات إضافية

  • بعد تعبئة بيانات الطلب وإرفاق المستندات المطلوبة، يُحال الطلب للبلدية المعنية ويقوم النظام بإرسال رسالة نصية قصيرة بفتح الطلب.
  • الجهات الخدمية هي جميع الجهات التي أصدرت الموافقة على الرخصة، عدا المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" فتتم إجراءاتها بشكلٍ منفصل بعد إصدار شهادة إتمام البناء.
  • لا بد من الالتزام باشتراطات الإدارة العامة للدفاع المدني بتوفير ما يلي:
  • للبيوت الشعبية: طفاية حريق (بودرة) بحجم 6 كيلو، وجهاز كاشف للحرارة يعمل بالبطارية (BBK) في المطابخ، وبطانية حريق
  • للفلل السكنية: طفاية حريق (بودرة) بحجم 6 كيلو، وجهاز كاشف للحرارة يعمل بالبطارية (BBK) في المطابخ، وطفاية حريق (CO2) حجم وسط، وبطانية حريق
  • توضح وزارة البلدية على موقعها إجراءات تقديم الخدمة تفصيليًا وعلى شكل مخطط.
  • يستغرق إتمام هذه الخدمة سبعة أيام من تاريخ معاينة المفتش أو فريق التفتيش إلا في حالة المخالفات.

الرسوم

الرسوم المقررة لإصدار شهادة إتمام بناء هي كما يلي:

  • فيلا واحدة (سكن شخصي): 100 ر.ق.
  • أكثر من فيلا أو مشروع تجاري أو صناعي أو إداري: 1000 ر.ق.
  • المشاريع الحكومية والإسكان الشعبي: معفاة من الرسوم.

هل كانت هذه الخدمة مفيدة؟

الخدمات ذات الصلة