تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

Visitor

  • Student Visitor
  • Tourist Visitor
  • Business Owner Visitor

Citizen

  • Parent Citizen
  • Business Owner Citizen
  • Employee Citizen

Resident

  • Parent Resident
  • Employee Resident
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق
الرُخص والتصاريح والعقود

طلب إصدار أو تعديل رخصة بناء للمشاريع الصغري (أربع فلل أو أقل)

  • الرسوم- ر.ق 100
  • التحديث الأخير 06 مايو, 2021
  • نوع الخدمة : خدمة إلكترونية
  • نظام التقديم : إلكتروني
  • مقدم الخدمة : وزارة البلدية والبيئة
  • تصنيف الخدمة : من الحكومة إلى الأفراد, من الحكومة إلى الشركات, من الحكومة إلى الحكومة
  • الموضوع : التوظيف وأماكن العمل, التأشيرات والوثائق الرسمية
الجمهور المستهدف
زائر:صاحب عمل
مواطن:ولي أمر, صاحب عمل, موظف
مقيم:موظف

وصف الخدمة

يمكن للأفراد والشركات والمؤسسات والجهات الحكومية وشبه الحكومية تقديم طلب إلى قسم التطوير ورخص البناء بإدارة الشؤون الفنية في وزارة البلدية والبيئة لإصدار رخصة بناء للمشاريع الصغيرة، وهي تلك التي تتكون من أربع فلل أو أقل على القسيمة الواحدة والإضافات التابعة لها التي تكون مساحتها أكبر من 100 متر مربع.

وتشمل هذه الخدمة طلبات التعديل أو التجديد أو تغيير الاستخدام الخاصة بالمشاريع الصغيرة، وذلك لكل أنواع الفلل الخاصة، وفلل كبار الموظفين، والمساكن الشعبية، والشاليهات، وبيوت البر أو المزارع.

تقديم الطلب إلكترونيًا

  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية لنظام رخص البناء والضغط على "النظام الإلكتروني" في أول القائمة الرئيسية.
  • تسجيل الدخول إلى النظام بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق، ثم الضغط على "دخول".
  • اختيار الخدمة، وتعبئة كافة البيانات المطلوبة.
  • إرفاق المستندات الآتية عند تقديم الطلب:
    • تفويض مكتب هندسي استشاري (تخصص معماري)
    • للأفراد: صورة من البطاقة الشخصية للمالك
    • للشركات: صورة من الرخصة التجارية أو المفوض بالتوقيع
    • للمشاريع الحكومية أو شبه الحكومية: صورة من قيد المنشأة
    • صورة سند الملكية ومخطط الملكية
    • مخططات معمارية أولية
    • مخططات الخدمات لمرحلة الخدمات ومتطلباتها
    • كتاب تخصيص من إدارة الإسكان بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية (في حال كان السند خاضعًا لنظام الإسكان)
    • كتاب من وزارة البلدية والبيئة للمزارع أو شهادة حيازة للأراضي البحرية
    • موافقة (كتاب عدم ممانعة) من الجهة المعنية (وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو المجلس الوطني للسياحة أو غيرهما) حسب نوع التطوير
    • في حالة الإضافات والتعديل: المخططات المعمارية، والخدمات المعتمدة، وصورة من الرخصة السابقة
    • في حالة الترخيص عند إضافة أدوار عليا: شهادة تحمّل
  • إرفاق المستندات الآتية عند الموافقة النهائية:
  • سداد الرسوم المقررة وطباعة الرخصة.

معلومات إضافية

  • بعد تعبئة بيانات الطلب وإرفاق المستندات المطلوبة، يُحال الطلب للبلدية المعنية ويقوم النظام بإرسال رسالة نصية قصيرة بفتح الطلب.
  • في حال تغير الاستشاري المشرف أو المقاول، فيجب إرفاق تعهدات جديدة وتفويض مالك مع كافة المستندات الخاصة بالمقاول أو المشرف، وفي حال تمت المباشرة بتشييد المبنى فيجب إرفاق كتاب يوضح الأعمال المُنجزة قبل تاريخ التغيير يُوقع عليه كلاً من المقاول القديم والجديد أو المشرف القديم والجديد.
  • صلاحية الموافقة النهائية سنة من تاريخ إصدارها، وحال تجاوز السنة وعدم إصدار رخصة بناء ورغب المالك باستكمال العمل، يتم إحالة الطلب لمهندس البلدية لتجديد الموافقة بشرط عدم تغير الاشتراطات التخطيطية.
  • يمكن أيضًا سداد رسوم الرخصة وطباعتها من خلال البلدية المعنية.
  • توضح وزارة البلدية والبيئة على موقعها إجراءات تقديم الخدمة تفصيليًا وعلى شكل مخطط.
  • يستغرق إتمام هذه الخدمة ثلاثة أيام أول مرة ويومين بعد التعديل الأول ويومًا واحدًا بعد التعديل الثاني.
  • يمكنك الاطلاع على صفحة المعلومات الخاصة بهذه الخدمة على موقع الوزارة.

الرسوم

الرسوم المقررة كما يلي:

  • فحص طلب الترخيص: 100 ر.ق.
  • رسوم الخدمات الخاصة بالمباني حسب المشروع.
  • رسوم تقديرية لتراخيص المباني حسب مساحات البناء.
  • رسوم تأمين: 0,05 عن كل 1000 ر.ق. بحد أقصى 10000 ر.ق.، وذلك حسب مساحة البناء، وهي مستردة بعد إصدار شهادة إتمام البناء.

قائمة