تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

Visitor

  • Student Visitor
  • Tourist Visitor
  • Business Owner Visitor

Citizen

  • Parent Citizen
  • Business Owner Citizen
  • Employee Citizen

Resident

  • Parent Resident
  • Employee Resident
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق
الطلبات والتسجيل

طلب تسجيل عقود إيجار العقارات

  • الرسوم- ر.ق 250
  • التحديث الأخير 11 يناير, 2021
  • نوع الخدمة : خدمة إلكترونية
  • نظام التقديم : مختلط (إلكتروني وورقي)
  • مقدم الخدمة : وزارة البلدية والبيئة
  • تصنيف الخدمة : من الحكومة إلى الأفراد, من الحكومة إلى الشركات
  • الموضوع : الإسكان
الجمهور المستهدف
مواطن:موظف

وصف

يمكن للأفراد والمؤسسات تقديم طلب إلى مكتب تسجيل عقود الإيجارات بالبلديات المختلفة لكي يتم تسجيل عقود إيجار العقارات بين مؤجر العقار والمستأجر، مع توفر خاصية إضافة أكثر من عقار أو وحدة سكنية في شهادة واحدة. ويبدأ تسجيل العقد من تاريخ إبرامه وليس تاريخ السريان.

ويُمنح المؤجرون فترة شهرين لتسجيل عقد الإيجار من تاريخ إبرامه، ليتم بعد ذلك تحرير مذكرة يتبعها محضر يتم إعداده بمعرفة السيد/ مدير البلدية ويُحال لمركز الشرطة المختص لاستكمال الإجراءات بحق مخالفي أحكام القانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات وتعديلاته.

تقديم الطلب إلكترونيًا

إدخال بيانات المستأجر التالية:

  • اسم وجنسية المستأجر وجميع قاطني الوحدة السكنية معه
  • رقم البطاقة الشخصية للمستأجر وجميع قاطني الوحدة السكنية معه
  • العنوان أو صندوق البريد ورقم الهاتف
  • من يمثله أو ينوب عنه قانونًا (إن وجد)

إدخال بيانات العقار التالية:

  • سند ملكية العقار
  • رقم الكهرباء والماء
  • اسم المنطقة الواقع بها ورقمها (عنواني) إن وجد
  • اسم ورقم الشارع (عنواني) إن وجد
  • رقم PIN للعقار (إن وجد)
  • رقم العقار ورقم الطابق ورقم الشقة
  • مساحة الوحدة المؤجرة ومواصفاتها

إرفاق المستندات الآتية:

  • نسخة من العقد باللغة العربية
  • صورة سند الملكية (ويطلب حال كان اختيار مقدم الطلب "إدخال يدوي" وليس عن طريق الربط برقم سند الملكية)
  • صورة من الوكالة أو تفويض بتسجيل عقد إيجار أو تعديل شهادة تسجيل عقد إيجار
  • صورة من العقد الأساسي في حال التأجير من الباطن
  • صورة من البطاقة الشخصية للمؤجر (في حال طلب تفويض بتسجيل عقد إيجار)
  • صورة من شهادة إتمام البناء
  • تقديم الطلب ودفع الرسوم المقررة.

معلومات إضافية

  • يقوم موظفو مكاتب تسجيل عقود إيجار العقارات بتقديم الخدمة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وذلك في مقر البلدية.
  • لمزيد من المعلومات حول كيفية تسجیل عقد إيجار جديد أو طلب تعديل شهادة تسجيل عقد إيجار، يرجى الاطلاع على دليل المستخدم لخدمات تسجيل عقود الإيجار.
  • توضح وزارة البلدية والبيئة على موقعها إجراءات تقديم الخدمة تفصيليًا وعلى شكل مخطط.
  • يستغرق إتمام هذه الخدمة يومًا واحدًا ما عدا إجراءات التصالح.
  • يمكنك الاطلاع على المعلومات الخاصة بهذه الخدمة على الموقع الإلكتروني للوزارة.

الرسوم

  • رسم التسجيل قيمته 0.5% من القيمة الإيجارية السنوية لكل وحدة سكنية أو تجارية أو غيرها من الوحدات المبينة في رخص بناء العقار، بحد أدنى 250 ر.ق وبحد أقصى 2,500 ر.ق.
  • يُعفى من الرسوم كل من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والعقود التي تجريها الأوقاف، بالإضافة إلى جمعية قطر الخيرية.

قائمة