تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

Visitor

  • Student Visitor
  • Tourist Visitor
  • Business Owner Visitor

Citizen

  • Parent Citizen
  • Business Owner Citizen
  • Employee Citizen

Resident

  • Parent Resident
  • Employee Resident
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق
الطرق والمباني وأعمال البناء

طلب رخصة إضافة بناء لمبنى قائم (إضافات صغيرة)

  • الرسوم- ر.ق 100
  • التحديث الأخير 03 مايو, 2021
  • نوع الخدمة : خدمة إلكترونية
  • نظام التقديم : مختلط (إلكتروني وورقي)
  • مقدم الخدمة : وزارة البلدية والبيئة
  • تصنيف الخدمة : من الحكومة إلى الأفراد, من الحكومة إلى الشركات, من الحكومة إلى الحكومة
  • الموضوع : المال والأعمال
الجمهور المستهدف
مواطن:موظف

وصف الخدمة

يمكن للأفراد والشركات والمؤسسات تقديم طلب إلىقسم التطوير ورخص البناء بإدارة الشؤون الفنية في وزارة البلدية والبيئة لإضافة بناء لمبنى قائم، وذلك من خلال استشاري البلدية - على ألا تزيد الإضافات عن 100 متر مربع. أما للإضافات أكثر من 100 متر مربع، فيتم تقديم طلب رخصة بناء آخر لها من خلال الاستشاري.

تقديم الطلب إلكترونيًا

  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية لنظام رخص البناء والضغط على "النظام الإلكتروني" في أول القائمة الرئيسية.
  • تسجيل الدخول إلى النظام بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق، ثم الضغط على "دخول".
  • اختيار الخدمة وتعبئة كافة البيانات المطلوبة.
  • إرفاق المستندات الآتية:
    • صورة من سند الملكية وصورة من مخطط الملكية
    • للأفراد: صورة من البطاقة الشخصية للمالك
    • للشركات: صورة من الرخصة التجارية أو المفوض بالتوقيع
    • للمناطق الصناعية: عقد إيجار
    • في حال كان السند خاضعًا لنظام الإسكان: كتاب تخصيص من إدارة الإسكان بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية
    • للمشاريع الحكومية وشبه الحكومية: كتاب تخصيص من إدارة أملاك الدولة
    • للمزارع: كتاب من وزارة البللدية والبيئة
    • للأراضي البحرية: شهادة حيازة
    • لبيوت البر: شهادة انتفاع
    • كتاب عدم ممانعة من المالك
    • للإضافات العلوية: شهادة تحمل
    • تعهد المالك
  • سداد الرسوم المقررة.

تقديم الطلب ورقيًا

  • زيارة مكتب خدمة العملاء بالبلدية المعنية.
  • تقديم كافة المستندات المطلوبة المذكورة أعلاه.
  • سداد الرسوم المقررة.

مكان تقديم الخدمة

خدمة العملاء بالبلدية المعنية

معلومات إضافية

  • بعد تعبئة بيانات الطلب وإرفاق المستندات المطلوبة، يُحال الطلب للبلدية المعنية ويقوم النظام بإرسال رسالة نصية قصيرة بفتح الطلب.
  • توضح وزارة البلدية والبيئة على موقعها إجراءات تقديم الخدمة تفصيليًا وعلى شكل مخطط.
  • يستغرق إتمام هذه الخدمة خمسة أيام عدا إجراءات إدارة الرقابة البلدية.
  • يمكنك الاطلاع على المعلومات الخاصة بهذه الخدمة على موقع الوزارة.

الرسوم

الرسوم المقررة كما يلي:

  • فحص طلب الترخيص: 100 ر.ق.
  • عمل الكروكيات: 100 ر.ق.
  • رسوم تأمين: 0,05 عن كل 1000 ر.ق. بحد أقصى 10000 ر.ق.، وذلك حسب مساحة البناء، وهي مستردة بعد إصدار شهادة إتمام البناء.
  • رسوم تقديرية حسب مساحات البناء بالرسومات.

قائمة