تحدِّد المذكراتُ الاستشاريةُ المؤقتةُ المتطلباتِ الخاصةَ بأعمال مشاريع هيئة الأشغال العامة "أشغال" فقط، ورغم أنها يجب أن تُقرأ بالتزامن مع دليل تصميم الطرق السريعة لدولة قطر ودليل المرور القطري ومواصفات البناء القطرية، وربما تتضمن تعديلات أو إضافات على هذه المستندات، فإنها لا تُعتبرُ تحديثات رسمية لهذه الوثائق المذكورة أو أيّة مواصفات أو معايير أخرى. و"أشغال" هي المخوَّلة بتحديد أية مذكرة استشارية يمكن تطبيقها على مشاريعها وذلك حسب كل حالة على حدة.
وإذا ما اتفق على أن التوجيهات الواردة ضمن مذكرة استشارية معيَّنة لا يتم إدراجها في مشروع معين (مثل تعذر التنفيذ بسبب قيود مادية تتعلق باستخدام الأراضي أو أثر التكلفة أو تأخير الوقت)، فسيتم تطبيق الخروج عن المعايير من جانب المستشار/ المقاول الخاص بذلك المشروع. وتستندُ تلك المذكراتُ عمومًا إلى المعايير الدولية وأفضل الممارسات العالمية، وقد تخضع أيضًا هذه المعايير لبعض التعديلات وذلك حتى تتناسب مع ظروف دولة قطر.
ويتمثل الغرض من هذه المذكرات في ملء الفجوات في المواصفات القطرية الحالية التي ربما قد تفتقر إلى توجيه ما وثيق الصلة و/أو توفير معايير أفضل تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية الحالية. وبالتالي، يمكن لأي طرف ثالث غير مشارك في مشاريع أشغال الاستفادة من هذه المذكرات المؤقتة ولكن على مسؤوليته الخاصة.