الإغلاقتجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

خدمات العملاء

برنامج 'تسوية المنازعات بين العملاء'

  • التحديث الأخير 11 يناير, 2021
  • نوع الخدمة : خدمة إلكترونية
  • نظام التقديم : مختلط (إلكتروني وورقي)
  • مقدم الخدمة : هيئة تنظيم مركز قطر للمال
  • تصنيف الخدمة : من الحكومة إلى الأفراد, من الحكومة إلى الشركات
  • الموضوع : المال والأعمال, الإسكان
الجمهور المستهدف
زائر:صاحب عمل
مواطن:صاحب عمل

وصف

توفر هذه الخدمة المجانية، المقدمة من هيئة تنظيم مركز قطر للمال، آلية منصفة ومستقلة لتسوية المنازعات بين العملاء والشركات المصرح لها بالعمل في مركز قطر للمال، وذلك من خلال برنامج "تسوية منازعات العملاء".

ويغطي البرنامج الخدمات المالية مثل التخطيط والمشورة المالية والاستثمارات والتأمين العام والتأمين على الحياة والأعمال المصرفية والصناديق الجماعية وخدمات الأمانة.

أما الحد الأقصى الذي يمكن أن يحكم به مركز تسوية المنازعات عند البتّ لمصلحة الشكوى فهو 400,000 ر.ق.

ويوفر البرنامج آلية يمكنك اللجوء إليها بعد محاولتك تسوية النزاع مباشرة مع إحدى الشركات المصرح لها بالعمل في مركز قطر للمال والتي قدّمت لك منتجًا أو خدمة (وتشمل التأمين أو الاستثمار) لم تكن راضيًا عنها.

ويعد البرنامج بديلاً بسيطًا وسريعًا عن المحاكم القضائية. ومن خلاله لا تحتاج إلى الحصول على رأي قانوني عند التقدّم بشكوى إلا إذا كنت فعلاً بحاجة إلى ذلك. إذا اخترت استخدام محامٍ أو مستشار فعليك التكفّل بكافة المصاريف المرتبطة به.

لتقديم شكوى، يتعين عليك رفعها مباشرة إلى الشركة التي قدّمت المنتج أو الخدمة لطلب تسوية النزاع من خلال الآلية الداخلية لتسوية النزاع المعتمدة لديها. وإن لم تكن راضيًا عن ردّ الشركة، يمكنك التقدم بشكوى إلى برنامج "تسوية منازعات العملاء" خلال اربعة أشهر بعد استلام الرد النهائي للشركة من خلال البريد​ الإلكتروني complaints@cdrs.org.qa أو من خلال النموذج الإلكتروني كما هو موضح أدناه.

تقديم الطلب إلكترونيًا

  • تعبئة نموذج الطلب إلكترونيًا من خلال إدخال البيانات الشخصية والتفاصيل الخاصة بالشكوى.
  • إرفاق جميع المستندات الداعمة للشكوى.
  • الضغط على "إرسال".

معلومات إضافية

  • تقوم هيئة تنظيم مركز قطر للمال بإدارة برنامج تسوية منازعات العملاء، إلا أن القرارات لا تصدر عنها بل عن محكّم مستقلّ لا يتبع إلى هيئة ولا يمتّ إليها بصلة.
  • في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع الشركة، يمكنك أن تحيل القضية إلى محكّم مستقلّ ليبتّ فيها.
  • إنّ قرارات برنامج "تسوية منازعات العملاء" ملزمة بالنسبة لشركات مركز قطر للمال المصرّح لها إذا قبل بها العميل. عندما يتخذ المحكم المستقل قرارًا، يكون لدى العميل 14 يومًا ليقرر قبول القرار. وفي حال لم يتوصل العميل إلى أي قرار خلال 14 يومًا، يعتبر ذلك رفضًا للقرار. ولا يكون أي قرار مرفوض نافذًا. وعندما يقبل العميل القرار، يعتبر ملزمًا ولا يمكن الطعن به من قبل أي طرف من الطرفين.
  • يمكنك الاطلاع على الصفحة الخاصة بالبرنامج لمعرفة معلومات إضافية.

هل كانت هذه الخدمة مفيدة؟