وصف
تصدر غرفة قطر شهادات المنشأ لتصدير وإعادة تصدير السلع، وتُقدم هذه الخدمة لجميع المواطنين والمقيمين في دولة قطر وجميع أعضاء الغرفة.
تقديم الطلب
لتقديم طلب الحصول على شهادة المنشأ، يرجى اتباع الخطوات التالية:
- تنزيل وتعبئة نموذج الطلب.
- إرفاق المستندات المطلوبة بما فيها خطاب الطلب.
- سداد الرسوم المقررة.
يتم إصدار الشهادة فور تجهيزها واعتمادها.
المستندات المطلوبة
تبعاً لنوع السلع، تقدم المستندات التالية للغرفة من أجل إصدار شهادة المنشأ:
يستلزم إصدار شهادات المنشـأ لتصدير المنتجات الوطنية وإعادة التصدير تقديم فاتورة تجارية مستوفية للبيانات التالية:
- وسيلة الشحن ( البر – الجو – البحر)
- الوزن الإجمالي والوزن الصافي
- ختم الشركة وتوقيع المفوض بالتوقيع عن الشركة
لإصدار شهادة المنشأ لتصدير المنتجات الوطنية يراعى ما يلي:
- لتصدير المنتجات الصناعية: يلزم توافر كتاب من إدارة التنمية الصناعية بوزارة الطاقة والصناعة يحدد المنتجات التي تنتجها الشركة ونسبة القيمة المضافة المحلية التي تحققها.
- لتصدير الأسماك الطازجة: يلزم توافر ترخيص لسفينة صيد صادر عن إدارة الثروة السمكية بوزارة الشؤون البلدية والزراعة. بطاقة تصدير أسماك صادرة عن إدارة الثروة السمكية بوزارة الشؤون البلدية والزراعة.
- لتصدير الحيوانات الحية: يلزم توافر شهادة صحية بيطرية صادرة عن إدارة الصحة الحيوانية بوزارة الشؤون البلدية والزراعة.
لإصدار شهادات المنشأ لإعادة التصدير يراعى ما يلي:
- عند إعادة تصدير السيارات :يرفق بالفاتورة صور عن شهادات التصدير الصادرة عن إدارة المرور إذا كانت السيارات مسجلة بالمرور أما إذا كانت غير مسجلة يرفق بالفاتورة كتاب يتضمن تعهداً بأن السيارات غير مسجلة بالمرور أو يذكر ذلك في فاتورة التصدير.
- لتصدير الحديد الخردة(السكراب): يلزم الحصول على موافقة من شركة قطر للحديد والصلب.
- لتصدير الورق المستعمل ومخلفات الكرتون: يلزم الحصول على موافقة من إدارة التنمية الصناعية ( ما لم يكن لدى المنشأة ترخيصاً صناعياً يتضمن نشاط كبس الورق).
- لإعادة تصدير الحيوانات الحية: يلزم الحصول على شهادة صحية بيطرية من إدارة الصحة الحيوانية بوزارة الشؤون البلدية والزراعة.
- لإعادة تصدير السفن والقوارب: ترفق شهادة شطب.
- لإعادة تصدير البضائع الواردة على سبيل الترانزيت: يرفق صورة عن البيان الجمركي الوارد الصادر من إدارة الجمارك.
- في كل الأحوال يرفق بالفاتورة ما يتوافر من مستندات لإثبات صحة المنشأ.
شهادة المنشأ للأغراض الشخصية
للحصول على شهادة منشأ لتصدير أغراض شخصية يراعي ما يلي:
-
تقديم قائمة بالأغراض الشخصية موضحا بها مواصفاتها وعدد الطرود وبلد المنشأ واسم المالك والبلد المصدر إليه ووسيلة الشحن وتوقيع القائمة من مالك الأغراض.
-
يرفق بالقائمة كتاب عدم ممانعة من شحن الأغراض صادر من جهة عمل مالك الأغراض إذا كان من المقيمين بالدولة.
- ترفق صورة من البطاقة الشخصية لمالك الأغراض و صورة من قيد المنشأة للشركة أو المؤسسة.
- لتصدير السيارات الشخصية يلزم تقديم شهادة تصدير صادرة عن إدارة المرور.
معلومات إضافية
رسوم كل شهادة 50 ر.ق، وكل نسخة أصلية إضافية 50 ر.ق، والنسخة العادية 10 ر.ق.
هناك نماذج مختلفة لشهادات المنشأ، يرجى تقديم النموذج الخاص بالطلب، حيث تختلف النماذج تبعاً للمنتج وجهة التصدير:
- شهادة منشأ
- شهادة منشأ (بين الدول العربية)
- شهادة منشأ (للمنتجات الزراعية والحيوانية)
- شهادة منشأ (دول الاتحاد الأوروبي)
هل كانت هذه الخدمة مفيدة؟