الإغلاقتجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الموافقات والتفويضات والتوثيقات

طلب توثيق عقد اتفاق

  • الرسوم- ر.ق 100
  • التحديث الأخير 11 يناير, 2021
  • نوع الخدمة : خدمة إلكترونية
  • نظام التقديم : مختلط (إلكتروني وورقي)
  • مقدم الخدمة : وزارة العدل
  • تصنيف الخدمة : من الحكومة إلى الأفراد, من الحكومة إلى الشركات
  • الموضوع : الدين والمجتمع, التأشيرات والوثائق الرسمية
الجمهور المستهدف
زائر:صاحب عمل
مواطن:ولي أمرصاحب عملموظف
مقيم:موظف

وصف

توفر إدارة التوثيق بوزارة العدل إمكانية توثيق عقد اتفاق إلكترونيًا. ويعد هذا العقد المنظم لأي اتفاق قانوني بين طرفين (أشخاص طبيعية أو أشخاص اعتبارية).

تقديم الطلب إلكترونيًا

  • الدخول إلى بوابة صك، ثم تسجيل الدخول باسم المستخدم الخاص بك على بوابة حكومي.
  • اختيار خدمات التصديق على التوقيع من قائمة خدمات إدارة التوثيق.
  • اختيار عقود، ثم اختيار نوع المعاملة (عقد اتفاق).
  • اختيار تعديل البيانات الخاصة بالطرف الأول (مقدم المعاملة).
  • اختيار الصفة، وتأكيد الاختيار، ثم الضغط على "حفظ".
  • اختيار إضافة "طرف ثاني"، وإدخال رقم تحقيق الشخصية وتاريخ الصلاحية.
  • اختيار الصفة، وتأكيد الاختيار، ثم الضغط على "حفظ".
  • اختيار النماذج، وإدخال بيانات العقد.
  • إرفاق المستندات التالية: (إثبات الشخصية، السجل التجاري، تفويض، توكيل، جواز السفر، صورة عقد التأسيس، قيد المنشأة، كتاب هيئة شؤون القاصرين، موافقة جهة حكومية، موافقة جهة شبه حكومية، موافقة جهة غير حكومية).
  • اختيار النماذج، والضغط على "حفظ"، ثم تقديم الطلب.

معلومات إضافية

  • يحدد النظام مقدم المعاملة من خلال تسجيل الدخول.
  • في حالة ما إذا كانت المعاملة (إعادة تقديم)، يقوم النظام بعرض بيانات الطلب (المرفوض)، ويقوم المستخدم بمراجعة البيانات وتعديلها وإرسال الطلب مرة أخرى قبل 15 يومًا من تاريخ الرفض، وإلا يتم إلغاء الطلب.
  • في حالة ما إذا كانت المعاملة (استكمال معاملة)، يقوم النظام بعرض بيانات الطلب (غير المكتمل)، ويقوم المستخدم بمراجعة البيانات واستكمال الطلب وإرساله، وفي حالة عدم استكمال الطلب خلال سبعة أيام، يتم إلغاء المعاملة.
  • في حالة إن كان الطلب مرفوضًا من قبل، يقوم النظام بإصدار رقم معاملة جديد للمعاملة.
  • يتم التحقق من بيانات الطرف من خلال الرقم الشخصي – تاريخ الصلاحية.
  • يجب أن يكون المراجع مقيمًا/مواطنًا ومسجلاً في قاعدة بيانات "حكومي"، ويجب التحقق من وجوده على قيد الحياة.
  • يمكن أن يكون الطرف الأول أو الثاني من المعاملة أكثر من شخص.
  • لا يمكن تكرار المراجع بنفس الصفة ونفس بيانات إثبات الصفة.
  • يجب التحقق من عدم وجود المراجع ضمن قائمة الممنوعين من التصرف.
  • لا يتم السماح بالتعديل في النماذج المختارة، ويتم السماح بإضافة نص إلى موضوع المحرر.
  • يتم السماح بالتعديل في بيانات ومدة وقيمة العقد ونشاط العمل من خلال الحقول الخاصة فقط.
  • يجب أن يكون السجل التجاري ساري المفعول.
  • يجب أن يكون نشاط العمل المتفق عليه متفقًا مع نشاط الشركة الثابت بالسجل التجاري (في حالة الطرف الثاني شركة)، ومن الممكن اختيار أكثر من نشاط للعمل.
  • بعد تقديم الطلب، يقوم النظام بإرسال رسالة نصية إلى أطراف المعاملة (الطرف الأول، والطرف الثاني)، تفيد بأنه تم تقديم معاملة بانتظار الموافقة أو الرفض.
  • لا يتم أرسال الطلب الى مقدم المعاملة.
  • يقوم النظام بإرسال الطلب إلى صندوق بريد المستخدم (أطراف المحرر) مع إضافة إمكانية الموافقة أو الرفض وعرض تفاصيل الطلب.
  • يتم تعديل حاله الطلب إلى "بانتظار موافقه الأطراف"
  • يقوم الطرف باستعراض بيانات الطلب من خلال شاشه "طلباتي" واتخاذ أحد الإجراءات الآتية: (الموافقة، الرفض).

في حاله رفض أيا من أطراف المحرر:

  • يتم تحويل حاله الطلب إلى "مرفوض".
  • يتم إرسال رسالة نصية بإن الطلب مرفوض من أحد الأطراف.

في حالة موافقة أطراف المحرر:

  • يقوم المحرر بتوجيه المعاملة للموثق للمراجعة.
  • يقوم النظام بتعديل حالة الطلب إلى "بانتظار موافقة الإدارة".

يقوم الموثق بدراسة الطلب واتخاذ الإجراءات التالية:

  • في حالة الرفض: يقوم النظام بتعديل حالة الطرف إلى مرفوض، وإرسال رسالة نصية بالرفض.
  • في حالة استكمال الطلب بالمكتب: يتم تعديل حالة الطلب استكمال بالمكتب، يتم إرسال رسالة نصية بإن الطلب سوف يستكمل من المكتب.
  • يتم التأكد أيضًا من وجود مراجع على قيد الحياة من وزارة الصحة.
  • يتم التأكد من عدم وجود أمر منع من خلال نظام الممنوعين من التصرف.
  • ويتم التأكد من وزارة الداخلية عن الطرف الثاني ووزارة التجارة والصناعة عن بيانات الشركة.
  • يمكن تنفيذ المعاملة أيضًا من خلال مراجعة أحد فروع النافذة الواحدة OSS التابعة للوزارة.

الرسوم

الرسوم المقررة كما يلي:

  • ثلاث نسخ: 100 ر.ق.
  • كل طرف: 50 ر.ق
  • أية نسخة إضافية: 50 ر.ق.

هل كانت هذه الخدمة مفيدة؟

الخدمات ذات الصلة