الإغلاقتجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الموافقات والتفويضات والتوثيقات

طلب توثيق عقد رهن

  • الرسوم- ر.ق 100
  • التحديث الأخير 11 يناير, 2021
  • نوع الخدمة : خدمة إلكترونية
  • نظام التقديم : مختلط (إلكتروني وورقي)
  • مقدم الخدمة : وزارة العدل
  • تصنيف الخدمة : من الحكومة إلى الأفراد, من الحكومة إلى الشركات
  • الموضوع : المال والأعمال, التأشيرات والوثائق الرسمية
الجمهور المستهدف
مواطن:ولي أمرصاحب عملموظف
مقيم:موظف

وصف

يمكن للشركات والأفراد تقديم طلب إلكترونيًا إلى إدارة التوثيق بوزارة العدل لتوثيق عقد رهن، وهو اتفاق قانوني منظم بين الراهن والمرتهن لرهن شيء محدد مقابل قيمة مالية محددة.

تقديم الطلب إلكترونيًا

  • تسجيل الدخول في بوابة "صك" بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور على "حكومي".
  • اختيار "خدمات التوثيق" ثم "الرهن" ثم "عقد رهن".
  • اختيار مقدم الطلب (طرف أول راهن - طرف ثانٍ مرتهن)، ثم إدخال تاريخ صلاحية إثبات الشخصية.
  • اختيار الصفة، وإدخال بيانات الصفة، ثم الضغط على "إضافة".
  • اختيار النماذج، وإدخال بيانات المعاملة (بيانات الرهن، مدة الرهن من، مدة الرهن إلى، رقم كتاب الموافقة)، إلى جانب النموذج النصي الإضافي الذي يشتمل على بنود العقد الإضافية التي تم الاتفاق عليها، ثم الضغط على "إضافة".
  • كتابة بنود العقد في النموذج النصي.
  • ادخال القيمة الاجمالية للرهن.
  • اضافة االمستندات المطلوبة.
  • دفع الرسوم المقررة.
  • تقديم الطلب.
  • إضافة المرفقات الآتية:
  • إثبات الشخصية (صورة البطاقة الشخصية/جواز السفر) للشخص الطبيعي.
  • صورة السجل التجاري، وقيد المنشأة، والرخصة التجارية ساري المفعول (للشخص الاعتباري).
  • صورة توكيل ساري المفعول، إذا كان التوقيع علي المحرر بناءً علي توكيل.
  • مستندات أخرى (حصر الورثة وكتاب من الهيئة العامة لشؤون القاصرين والموافقات من قبل الجهات).
  • إثبات ملكية.

تقديم الطلب ورقيًا

  • مراجعة أحد فروع النافذة الواحدة OSS التابعة لوزارة العدل.
  • تقديم كافة المستندات المطلوبة.

مكان تقديم الخدمة

أحد فروع النافذة الواحدة OSS التابعة لوزارة العدل.

معلومات إضافية

  • إذا كانت المعاملة (إعادة تقديم)، يقوم النظام بعرض بيانات الطلب (المرفوض)، ويقوم المستخدم بمراجعة البيانات وتعديلها وإرسال الطلب مرة أخرى قبل 30 يومًا من تاريخ الرفض، وإلا يتم إلغاء الطلب.
  • سيتم الغاء المعاملة تلقائيًا بعد 30 يوم من تاريخ استكمالها من قبل الإدارة في حال لم يتم إتمام المعاملة.
  • يتم التحقق من بيانات الطرف من خلال الرقم الشخصي - تاريخ الصلاحية.
  • يجب أن يكون المراجع مقيمًا/مواطنًا ومسجلاً في قاعدة بيانات "حكومي".
  • يمكن أن يكون الطرف الأول من المعاملة أكثر من شخص.
  • لا يمكن تكرار المراجع بنفس الصفة ونفس بيانات إثبات الصفة.
  • لا يتم السماح بالتعديل في بيانات الشركة.
  • يجب أن يكون السجل التجاري ساري المفعول.
  • يتم السماح بإضافة نص إلى موضوع المحرر.
  • يقوم النظام بإرسال رسالة SMS إلى أطراف المعاملة تفيد بأنه تم تقديم معاملة بانتظار الموافقة أو الرفض.
  • يمكن تنفيذ المعاملة أيضًا من خلال مراجعة أحد فروع النافذة الواحدة OSS التابعة للوزارة أو من خلال تطبيق صك على الهاتف الجوال.
  • يتم تقديم الطلب إلكترونيًا وموافقة الأطراف إلكترونيًا واعتماد الموثق، ثم يتم استكمال المعاملة - من حيث تحصيل الرسوم وطباعة المحرر موثق - من أي فرع من فروع وزارة العدل أو المبنى الرئيسي لها.
  • خلال يومين عمل تتم الموافقة على استكمال او رفض الطلب مع بيان الأسباب، وفي حال الموافقة على الطلب يجب على اطراف المعاملة التوجة لاحد افرع وزارة العدل لاستكمال الطلب.
  • يرجى الاحتفاظ ببيانات الطلب للمراجعة.

الرسوم

الرسوم المقررة كما يلي:

  • ثلاث نسخ: 100 ر.ق.
  • كل طرف: 50 ر.ق
  • أية نسخة إضافية: 50 ر.ق.

هل كانت هذه الخدمة مفيدة؟

الخدمات ذات الصلة