تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق
خدمات الأعمال التجارية

طلب توثيق عقد بيع حصص برخصة تجارية

  • الرسوم- ر.ق 100
  • التحديث الأخير 21 فبراير, 2021
  • نوع الخدمة : خدمة إلكترونية
  • نظام التقديم : إلكتروني
  • مقدم الخدمة : وزارة العدل
  • تصنيف الخدمة : من الحكومة إلى الأفراد, من الحكومة إلى الشركات
  • الموضوع : المال والأعمال, التأشيرات والوثائق الرسمية
الجمهور المستهدف
زائر: صاحب عمل
مواطن: صاحب عمل

وصف الخدمة

يمكن للشركات والأفراد تقديم طلب إلكتروني إلى إدارة التوثيق بوزارة العدل لتوثيق عقد بيع حصص برخصة تجارية، وهو اتفاق قانوني منظم بين البائع والمشتري لبيع حصص برخصة تجارية مقابل قيمة مالية محددة.

تقديم الطلب إلكترونيًا

  • تسجيل الدخول إلى بوابة صك بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور على نظام التوثيق الوطني (توثيق).
  • اختيار "خدمات التوثيق" ثم "البيع" ثم "بيع حصص برخصة مهنية/ تجارية".
  • اختيار مقدم الطلب (طرف أول بائع - طرف ثانٍ مشتري)، ثم إدخال تاريخ صلاحية إثبات الشخصية.
  • اختيار الصفة، وإدخال بيانات الصفة، ثم الضغط على "إضافة".
  • اختيار النماذج، وإدخال بيانات المعاملة، إلى جانب النموذج النصي الإضافي الذي يشتمل على بنود العقد الإضافية التي تم الاتفاق عليها، ثم الضغط على "حفظ".
  • كتابة بنود العقد في النموذج النصي.
  • إرفاق المستندات التالية:
    • إثبات الشخصية (صورة البطاقة الشخصية/جواز السفر) للشخص الطبيعي
    • صورة السجل التجاري، وقيد المنشأة، والرخصة التجارية ساري المفعول (للشخص الاعتباري)
    • صورة توكيل ساري المفعول، إذا كان التوقيع علي المحرر بناءً علي توكيل
    • مستندات أخرى (حصر الورثة وكتاب من الهيئة العامة لشؤون القاصرين والموافقات من قبل الجهات)
    • صورة من عقد البيع مستوفي للاختام المطلوبة
  • دفع الرسوم المقررة وتقديم الطلب.

تقديم الطلب ورقيًا

  • مراجعة أحد فروع النافذة الواحدة OSS التابعة لوزارة العدل.
  • تقديم كافة المستندات المطلوبة.

مكان تقديم الخدمة

أحد فروع النافذة الواحدة OSS التابعة لوزارة العدل.

معلومات إضافية

  • يتم تقديم الطلب إلكترونيًا وموافقة الأطراف إلكترونيًا واعتماد الموثق، ثم يتم استكمال المعاملة - من حيث تحصيل الرسوم وطباعة المحرر موثق - من أي فرع من فروع وزارة العدل أو المبنى الرئيسي لها.
  • عند الحضورلاستكمال المعاملة يجب إحضار جميع النسخ الاصلية من عقد البيع مستوفاة للاختام المطلوبة.
  • خلال يومين عمل تتم الموافقة على استكمال أو رفض الطلب مع بيان الأسباب، وفي حال الموافقة على الطلب يجب على أطراف المعاملة التوجه لأحد فروع وزارة العدل لاستكمال الطلب.
  • إذا كانت المعاملة (إعادة تقديم)، يقوم النظام بعرض بيانات الطلب (المرفوض)، ويقوم المستخدم بمراجعة البيانات وتعديلها وإرسال الطلب مرة أخرى قبل 30 يومًا من تاريخ الرفض، وإلا يتم إلغاء الطلب.
  • سيتم إلغاء المعاملة تلقائيًا بعد 30 يوم من تاريخ استكمالها من قبل الإدارة في حال لم يتم إتمام المعاملة.
  • يتم التحقق من بيانات الطرف من خلال الرقم الشخصي - تاريخ الصلاحية.
  • يجب أن يكون المراجع مقيمًا/مواطنًا ومسجلاً في قاعدة بيانات حكومي.
  • يمكن أن يكون الطرف الأول أكثر من شخص واحد
  • لا يمكن تكرارالمراجع بنفس الصفة ونفس بيانات إثبات الصفة.
  • من الممكن تقديم المعاملة بصفة مندوب ولن يتم إظهاره كطرف في المعاملة.  
  • يقوم النظام بإرسال رسالة SMS إلى أطراف المعاملة تفيد بأنه تم تقديم معاملة بانتظار الموافقة أو الرفض.
  • يمكن تنفيذ المعاملة أيضًا من خلال مراجعة أحد فروع النافذة الواحدة OSS التابعة للوزارة أو من خلال تطبيق صك على الهاتف الجوال.

الرسوم

  • ثلاث نسخ: 100 ر.ق
  • كل طرف: 50 ر.ق
  • أية نسخة إضافية: 50 ر.ق

هل كانت هذه الخدمة مفيدة؟