تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

Visitor

  • Student Visitor
  • Tourist Visitor
  • Business Owner Visitor

Citizen

  • Parent Citizen
  • Business Owner Citizen
  • Employee Citizen

Resident

  • Parent Resident
  • Employee Resident
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق
الرُخص والتصاريح والعقود

طلب توثيق عقد بيع رخص تجارية

  • الرسوم- ر.ق 100
  • التحديث الأخير 11 يناير, 2021
  • نوع الخدمة : خدمة إلكترونية
  • نظام التقديم : مختلط (إلكتروني وورقي)
  • مقدم الخدمة : وزارة العدل
  • تصنيف الخدمة : من الحكومة إلى الأفراد, من الحكومة إلى الشركات
  • الموضوع : المال والأعمال
الجمهور المستهدف
مواطن:ولي أمر, صاحب عمل, موظف

وصف

يمكن للشركات والأفراد تقديم طلب إلكترونيًا إلى إدارة التوثيق بوزارة العدل لتوثيق عقد بيع رخصة تجارية، وهو اتفاق قانوني منظم بين البائع والمشتري لبيع رخصة تجارية مقابل قيمة مالية محددة.

تقديم الطلب إلكترونيًا

  • تسجيل الدخول في بوابة "صك" بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور على "حكومي".
  • اختيار "خدمات التوثيق" ثم "البيع" ثم "بيع رخص تجارية".
  • اختيار مقدم الطلب (طرف أول بائع - طرف ثانٍ مشتري)، ثم إدخال تاريخ صلاحية إثبات الشخصية.
  • اختيار الصفة، وإدخال بيانات الصفة، ثم الضغط على "إضافة".
  • اختيار النماذج، وإدخال بيانات المعاملة، إلى جانب النموذج النصي الإضافي الذي يشتمل على بنود العقد الإضافية التي تم الاتفاق عليها، ثم الضغط على "إضافة".
  • كتابة بنود العقد في النموذج النصي.
  • إضافة االمستندات المطلوبة.
  • دفع الرسوم المقررة.
  • تقديم الطلب.

إضافة المرفقات الآتية:

  • إثبات الشخصية (صورة البطاقة الشخصية/جواز السفر) للشخص الطبيعي.
  • صورة السجل التجاري، وقيد المنشأة، والرخصة التجارية ساري المفعول (للشخص الاعتباري).
  • صورة توكيل ساري المفعول، إذا كان التوقيع علي المحرر بناءً علي توكيل.
  • مستندات أخرى (حصر الورثة وكتاب من الهيئة العامة لشؤون القاصرين والموافقات من قبل الجهات).
  • صورة من عقد البيع مستوفي للاختام المطلوبة

 

تقديم الطلب ورقيًا

  • مراجعة أحد فروع النافذة الواحدة OSS التابعة لوزارة العدل.
  • تقديم كافة المستندات المطلوبة.

مكان تقديم الخدمة

أحد فروع النافذة الواحدة OSS التابعة لوزارة العدل.

معلومات إضافية

  • إذا كانت المعاملة (إعادة تقديم)، يقوم النظام بعرض بيانات الطلب (المرفوض)، ويقوم المستخدم بمراجعة البيانات وتعديلها وإرسال الطلب مرة أخرى قبل 30 يومًا من تاريخ الرفض، وإلا يتم إلغاء الطلب.
  • سيتم الغاء المعاملة تلقائيًا بعد 30 يوم من تاريخ استكمالها من قبل الإدارة في حال لم يتم إتمام المعاملة.
  • يتم التحقق من بيانات الطرف من خلال الرقم الشخصي - تاريخ الصلاحية.
  • يجب أن يكون المراجع مقيمًا/مواطنًا ومسجلاً في قاعدة بيانات "حكومي".
  • يمكن أن يكون الطرف الأول من المعاملة أكثر من شخص.
  • لا يمكن تكرار المراجع بنفس الصفة ونفس بيانات إثبات الصفة.
  • لا يتم السماح بالتعديل في بيانات الشركة.
  • يجب أن يكون السجل التجاري ساري المفعول.
  • يقوم النظام بإرسال رسالة SMS إلى أطراف المعاملة تفيد بأنه تم تقديم معاملة بانتظار الموافقة أو الرفض.
  • يمكن تنفيذ المعاملة أيضًا من خلال مراجعة أحد فروع النافذة الواحدة OSS التابعة للوزارة أو من خلال تطبيق صك على الهاتف الجوال.
  • يتم تقديم الطلب إلكترونيًا وموافقة الأطراف إلكترونيًا واعتماد الموثق، ثم يتم استكمال المعاملة - من حيث تحصيل الرسوم وطباعة المحرر موثق - من أي فرع من فروع وزارة العدل أو المبنى الرئيسي لها.
  • خلال يومين عمل تتم الموافقة على استكمال او رفض الطلب مع بيان الأسباب، وفي حال الموافقة على الطلب يجب على اطراف المعاملة التوجة لاحد افرع وزارة العدل لاستكمال الطلب.
  • يرجى الاحتفاظ ببيانات الطلب للمراجعة.

الرسوم

الرسوم المقررة كما يلي:

  • ثلاث نسخ: 100 ر.ق.
  • كل طرف: 50 ر.ق
  • أية نسخة إضافية: 50 ر.ق.

قائمة