تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق
الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وزارة المواصلات والاتصالات تكشف عن آخر تطورات الحكومة الرقمية في قطر

11 أكتوبر, 2021 10:00 صباحاحكوميالجمهور المستهدف
مواطن: ولي أمر, صاحب عمل, موظف
مقيم: ولي أمر, موظف

تفاصيل الخبر

استقبلت وزارة المواصلات والاتصالات مجموعة من طلبة وإداريي معهد الدوحة للدراسات العليا، وأطلعتهم على آخر تطورات الحكومة الرقمية في دولة قطر. وفي البداية، رحبت السيدة مشاعل علي الحمادي، المكلفة بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات بوزارة المواصلات والاتصالات، بالضيوف الحضور، وحثتهم على طرح الأسئلة وتقييم مشاريع حكومة قطر الرقمية.

وخلال عرضٍ تقديمي للضيوف، أوضحت السيدة الجازي صالح السليطي، المكلفة بمهام مدير إدارة برامج ومعايير الحكومة الإلكترونية، والمكلفة بمهام مدير إدارة بوابة الحكومة الإلكترونية، إن استراتيجية حكومة قطر الرقمية تسعى إلى تحقيق عدة أهداف، من ضمنها الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة ورفع كفاءة العمليات الإدارية الحكومية وزيادة مستوى الشفافية وانفتاح الحكومة الرقمية على الجمهور.

وفيما يخص تطلعات استراتيجية حكومة قطر الوطنية 2026، بَينت السليطي للضيوف أن التطلعات ستصبح مواءمة أكثر للرؤى الوطنية، بالإضافة إلى تفعيل أكبر لقطاع التكنولوجيا في الدولة وتوظيف أكبر لتقنيات الذكاء الاصطناعي، واستخدام البيانات كمورد وطني واستراتيجي، بالإضافة إلى رفع جودة تقديم الخدمات الإلكترونية، والتركيز على تبني التكنولوجيات الحديثة والمبتكرة، وجعل إطار الحوكمة في بيئة الحكومة الرقمية أكثر مرونة وإبداعًا.

كما لفتت السليطي إلى الإنجازات التي حققتها استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020، ومن بينها إطلاق 1300 خدمة إلكترونية، وتحقيق 300 مليون معاملة إلكترونية بشكل تراكمي، وإنجاز أكثر من 42 تطبيقًا للهواتف المحمولة، علاوةَّ على توفير 600 مليون ريال قطري من العقود الإطارية والخدمات المشتركة حتى 2020، وغيرها الكثير.

وفيما يخص مشاريع دعم تنفيذ الاستراتيجية، تحدث يوسف يعقوب السهلاوي، باحث تخطيط بإدارة برامج ومعايير الحكومة الإلكترونية، عن برنامج تدريب حكومة قطر الرقمي، مشيرًا إلى قيام الوزارة بتدريب موظفي 94 جهة حكومية ضمن برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية 2016 - 2019​، كما تشمل إنجازات البرنامج إقامة أكثر من 400 دورة تدريبية، وإنشاء ثمانية مراكز تدريب، وإتمام سبع شراكات تكنولوجية.

وأضاف أن الأهداف الرئيسية لمعايير وسياسات الحكومة الإلكترونية تتمثل في رفع كفاءة السياسات وإجراء التعديلات لتواكب المستجدات الدائمة في مجال تكنولوجيا المعلومات، والمساهمة في تنفيذ استراتيجية قطر الرقمية للتحول الرقمي للجهات الحكومية، ودعم محور تركيز استراتيجية التنمية الوطنية 2018-2022 الخاص بتضمين القدرات ورسيخ القيم المؤسسية وصولاً لتحقيق التميز المؤسسي، بالإضافة إلى بناء آليات فعّالة لتوفير الخدمات العامة بكفاءة وشفافية تمشيًا مع أهداف رؤية قطر الرقمية 2030. 

تحدث بعد ذلك السيد سلمان محمد البستكي، المكلف بمهام رئيس قسم خدمات الحكومة الالكترونية، عن مشاريع التطبيقات الحكومية المشتركة ومراحل تطور بوابة حكومة قطر الإلكترونية "حكومي" من عام 2008 إلى عام 2021، كما قدم شرحًا وافيًا حول مشروع بوابة حكومي الجيل القادم، وما توفره البوابة من تفاصيل دقيقة عن كيفية التقديم للخدمات - سواءً الورقية أو الإلكترونية أو المعلوماتية. وأشار البستكي إلى كيفية تصنيف فئات الجمهور، وبالتالي تصنيف المحتوى من أخبار وفعاليات وخدمات وغيرها وفقًا لتلك الفئات والموضوعات المختلفة، كما أشار إلى أن هذا التطوير سيساهم في تسريع وتيرة التحول الرقمي وتوحيد هيكلية أنظمة الخدمات الرقمية والربط المباشر بين الجهات الحكومية.

وفي الختام، شرحت السيدة صالحة حمد المهندي المكلف بمهام مدير ادارة تشغيل البنية التحتية الحكومية، ملامح مشاريع البنية التحتية الحكومية التي تهدف إلى زيادة كفاءة العمليات الإدارية واستخدام التطبيقات المشتركة في الجهات الحكومية، وتحسين تجربة المستخدمين وتعزيز الفاعلية عن طريق إنشاء "اللبنات الأساسية" للخدمات الإلكترونية. ومن ضمن هذه الخدمات المشتركة نظام التوثيق الوطني، ونظام المراسلات الحكومي، ومنصة تبادل البيانات الحكومية، وخدمة التحليل الإعلامي، ومركز الاتصال الحكومي.

وفيما يخص مركز الاتصال الحكومي، أوضحت أنه خط الدعم الأول لجميع الجهات الحكومية والخدمات التي تقدمها، ويعمل به ما يقارب 800 موظفًا يتحدثون تسع لغات مختلفة، بما فيها لغة الإشارة، وذلك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

الأخبار من حولك