تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

Visitor

  • Student Visitor
  • Tourist Visitor
  • Business Owner Visitor

Citizen

  • Parent Citizen
  • Business Owner Citizen
  • Employee Citizen

Resident

  • Parent Resident
  • Employee Resident
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق
 "المواصلات والاتصالات" تعلن عن الإطلاق التجريبي للنسخة الجديدة من بوابة حكومة قطر الإلكترونية "حكومي"
الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

"المواصلات والاتصالات" تعلن عن الإطلاق التجريبي للنسخة الجديدة من بوابة حكومة قطر الإلكترونية "حكومي"

12 يناير, 2021 12:43 مساءوزارة المواصلات والاتصالاتالجمهور المستهدف
زائر:طالب, سائح, صاحب عمل
مواطن:ولي أمر, صاحب عمل, موظف
مقيم:ولي أمر, موظف

تفاصيل البيان الصحفي

تعلن وزارة المواصلات والاتصالات عن الإطلاق التجريبي للنسخة الجديدة من بوابة حكومة قطر الإلكترونية، والتي تمثل الجيل القادم والمنصة الأحدث لبوابة "حكومي" الرسمية، حيث أعيد تصميمها وهيكلتها بالكامل باستخدام أحدث التقنيات، مع إضافة باقة واسعة من الخدمات لتشمل ليس فقط جهات حكومية، بل أيضًا جهات أخرى متعددة.

ويهدف هذا التدشين التجريبي إلى جمع وتحليل آراء وتعليقات الجمهور والمتعاملين نحو مزيدٍ من التحسين والتطوير للبوابة قبل التدشين الرسمي لها في نسختها الجديدة.

وتشتمل البوابة الجديدة على مميزات مبتكرة تدعم مركزية رحلة المتعامل وتبسط الإجراءات للمستخدمين وتلبي احتياجات كافة شرائح الجمهور، بمن فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن. وتدعم البوابة الجديدة تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات المفتوحة، وتعمل على كافة أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، وتتميز بمستوياتٍ عاليةٍ من الأمان والخصوصية وقابليتها للتوسع، حيث من الممكن إضافة المزيد من الخدمات والمعلومات والخصائص للبوابة مع مرور الوقت.

وفي تعليقٍ لها، قالت السيدة مشاعل علي الحمادي، المكلفة بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات بوزارة المواصلات والاتصالات: "تساهم بوابة حكومي الجديدة في تحقيق رؤية قطر 2030 بخصوص التحديث والتطوير المؤسسي ودعم محور تركيــز اســتراتيجية التنميــة الوطنيــة 2018-2022 الخاص بتضمـيـن القــدرات وترســيخ القيــم المؤسسية للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للأفراد والشركات ورفع كفاءة العمليات الإدارية الحكومية وتوظيف تكنولوجيا المعلومات بشكل فعّال في تقديم الخدمات العامة".

وأضافت: "تعتمد دولة قطر مسارًا سريعًا في التحول الرقمي وتمكين التكنولوجيا المتطورة لتحسين حياة الإنسان. وفي نفس الإطار، يهدف التطوير المستمر لبوابة "حكومي" إلى تمكين الأفراد والشركات من الوصول إلى المعلومات التي يحتاجونها حول البرامج والخدمات الحكومية، وكذلك تمكينهم من المشاركة فيها وفي تطوير السياسات العامة وصناعة القرار".

ثمة خصائص عديدة أضيفت للنسخة الجديدة من بوابة "حكومي"، ومنها: رحلة المتعامل التي تهدف إلى تبسيط الإجراءات وتسهيل الوصول إلى المعلومات والبيانات اللازمة لإنجاز المعاملات واستخراج الوثائق الرسمية، حيث تم تصنيف الخدمات طبقًا لمراحل الحياة المعروفة وليس فقط وفقًا للجهات والإجراءات الخاصة بها.

ومن بين الخصائص الأخرى للبوابة الذكاء الاصطناعي وخاصية "بياناتي" التي تستعرض بيانات المتعامل بيسر وتساعد في التنبيه بالخدمات والمعاملات الواجب إتمامها والخدمات الحكومية المتكاملة والتطوير اللامركزي للمحتوى ومركزية قاعدة البيانات والتنبيهات ورسائل النظام.

إن تطوير بوابة "حكومي" مستمر، حيث تم تدشين النسخة الأولى من بوابة حكومة قطر الإلكترونية "حكومي" عام 2008، ثم النسخة الثانية عام 2010، والثالثة عام 2017.

الأخبار من حولك