كَشَفَ السيد ناصر مهنا المناعي، مدير إدارة إسكان المواطنين بوزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية، عن العمل على إتاحة جميع خدمات الإسكان عن بُعد مستقبلًا، وتطوير قاعدة بيانات متكاملة خاصة بالإسكان، ومراجعة الأهداف السنوية للإدارة بناءً على مستجدات أزمة انتشار فايروس كورونا (كوفيد-19). كما يتم العمل على نشر الوعي بمزايا الخدمات الإلكترونية والتشجيع على استخدامها، وتوجيه الجمهور للاستفادة من خدمات الإدارة عن بُعد، لافتًا الى أن عدم معرفة البعض باستخدام التطبيقات الإلكترونية أبرز الصعوبات.
وقال المناعي إن الإدارة استقبلت 602 طلبًا إلكترونيًا ما بين 18 مارس و5 مايو 2020، وكان قرض الإسكان، ورخص البناء، وطلبات الهدم أبرز الخدمات، كما تم استقبال 20 مراجعًا يوميًا وفقًا للإجراءات الاحترازية، وعملت الإدارة على توفير أدوات الوقاية من مُعَقِّمات وقفازات وكمامات للمُوظَّفين. كذلك تقوم الإدارة بعقد الاجتماعات عن بُعد عبر منصات الإدارة الإلكترونية المختلفة، هذا بالإضافة إلى توفير باحثين مُؤهَّلين للرد على شكاوى واستفسارات الجمهور.
ولفت إلى أنه نظرًا لوعي شريحةٍ كبيرةٍ من المنتفعين بضرورة التباعد الاجتماعي والبقاء في المنازل في ظل الظروف الراهنة، فقد شهدت إدارة إسكان المواطنين تزايدًا كبيرًا في عدد الطلبات المُقَدَّمة إلكترونيًا وعدد المكالمات الواردة على الخط الساخن.