close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الشتاء في قطر

08 سبتمبر, 2020
الموضوع السياحة والرياضة والترفيه
الجمهور المُستهدَف
زائر:طالبسائحصاحب عمل
مواطن:ولي أمرصاحب عملموظف
مقيم:ولي أمرموظف

الشتاء في قطر

يسود قطر خلال فصل الشتاء، الذي يمتد بين شهري أكتوبر ومارس، طقس لطيف مائل للبرودة، وتتراوح درجات الحرارة بين 24 و 35 درجة نهارًا، ومن 15 و 22 ليلاً. وتهدأ رياح الشمال الحارة الجافة المحملة بالأتربة. ويفضل الكثيرون مغادرة منازلهم ومراكز التسوق مفضلين ممارسة العديد من الأنشطة في الهواء الطلق، مثل: التخييم، وركوب الدراجات والقوارب الشراعية، أو زيارة الأماكن المثيرة للاهتمام في قطر.

اكتشف أهم الأماكن المفتوحة في قطر

يعتبر فصل الشتاء هو الوقت المثالي لاستكشاف قطر، فإذا اتجهت شمالاً أو جنوبًا من الدوحة، فسوف تشاهد الهضاب والتلال الصخرية الطبيعية، والكثبان الرملية (باتجاه الجنوب)، إضافة إلى الشواطئ الجميلة، والأماكن التاريخية. ويمكنك الوصول إلى الكثير من الأماكن الشهيرة وبعض الشواطئ بالسيارة، رغم أنك حتمًا ستحتاج إلى سيارة دفع رباعي للذهاب إلى الأماكن الأبعد.

التخييم

يعتبر التخييم من الفعاليات الشائعة خلال فصل الشتاء سواءً بالنسبة للمواطنين أو المغتربين، حيث يأخذ الكثير من القطريين قسطاً طويلاً من الراحة بعيدًا عن منازلهم في المدينة ويقيمون مخيمات شبه دائمة مزودة بكل الكماليات، بما فيها المولدات الكهربائية وأجهزة التلفاز. وهناك عدد من الشركات المتخصصة في تنظيم الرحلات والأنشطة والتي توفر الإقامات الليلية في أماكن التخييم بمستويات متفاوتة من وسائل الراحة والتسلية. وبالنسبة لعشاق المغامرة، يمكنهم الذهاب بخيمتهم إلى أحد الشواطئ أو الكثبان الرملية أو حتى الجزر. وإذا كنت ترغب في إقامة مخيم لفترة طويلة، يجب عليك تقديم طلب مخيم شتوي.

الذهاب إلى الحدائق

تمثل الحدائق في قطر اختيارًا جيدًا لقضاء وقت ممتع في فصل الشتاء، وهناك الكثير من الحدائق في الدوحة التي تقدم أنشطة مميزة لكل فرد في المجتمع، بما في ذلك: ممرات للركض وركوب الدراجات، وأماكن للتنزه والمشي باسترخاء، إلى جانب الأماكن الترفيهية للأطفال، والمقاهي.

وتوفر الكثير من الحدائق خدمة الإنترنت اللاسلكي المجاني من خلال مبادرة حدائق الإنترنت التي أطلقتها وزارة المواصلات والاتصالات بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة. وسيكون بإمكانك الحصول على خدمة إنترنت آمنة عالية السرعة بعد عملية التسجيل والتحقق من صحة البيانات (بعدها يتم إرسال رقم تعريف شخصي على هاتفك الجوال).

(رحلة بحرية بـمركب شراعي (الداو

توفر شركات السياحة لك فرصة الاستمتاع برحلة بحرية ليلية على متن الداو كروز لمدة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع ساعات شاملة العشاء وبرنامج موسيقي وترفيهي، أو يمكنك استئجار مركب شراعي لنصف يوم أو ليوم كامل.

زيارة "خور العديد"

يعرف "خور العديد" أيضًا باسم البحر الداخلي، ويبعد عن الدوحة بمسافة ساعة ونصف بالسيارة، ويربط بينه وبين الخليج العربي ممر ضيق يشترك أيضًا في الحدود الجنوبية مع السعودية.

استمع إلى الكثبان الرملية الهامسة

تقع الكثبان الرملية الهامسة على مسافة 40 كيلو متر جنوب غرب الدوحة، على مقربة من منتجع سيلين. وتتخذ الكثبان الرملية شكلاً هلاليًا وتشكل مدرجًا طبيعيًا. وينشأ هذا الصوت المنخفض نتيجة الرمال المتحركة ويحدث بشكل طبيعي بسبب حركة الرياح أو عندما تضطرب الرمال نتيجة المشي على قمة الكثبان. ويُنصح بارتداء الأحذية والملابس المناسبة، حيث يمكن الوقاية من الرياح التي تؤدي إلى إثارة الرمال، مما يؤثر على ساقيك وذراعيك.

استمتع بمشاهدة وركوب الخيل

يمكنك زيارة نادي السباق والفروسية، حيث تـُقام السباقات كل يوم خميس خلال الفترة ما بين شهري أكتوبر ومايو، بواقع أكثر من 40 سباقًا سنويًا. إذا أردت أن تخوض هذه السباقات بنفسك، يوفر كل من نادي السباق والفروسية، ومراكز الشقب والسامرية والخور، والاتحاد القطري للفروسية دروسًا في فنون ركوب الخيل للكبار وأيضًا للأطفال.

سباقات الهجن

يقع مضمار الشيخ فيصل لسباقات الهجن إلى الشمال مباشرةً من الشحانية، على بعد 30 دقيقة بالسيارة إلى الغرب من الدوحة على طريق دخان. ويبدأ موسم السباق في شهر أكتوبر بإجراء برامج تدريبية وإقامة سباقات محدودة، ويصل لذروته في شهري مارس وأبريل بإقامة العديد من الفعاليات الكبرى.

اتجه إلى الشواطئ

يجب أن تكون زيارة الشواطئ على قائمة رغبات الجميع. فكونها شبه جزيرة، تمتلك قطر الكثير من الشواطئ الطبيعية الجميلة وكلها مجانية. إلى الشمال، وعلى بعد 80 كيلو مترًا من الدوحة سوف تجد شاطئ فويرط وقبله مباشرةً شاطئ مارونا (أو الشاطئ الفرنسي). وإلى الجنوب، تجد شاطئي الوكرة، وإلى الجنوب أكثر (على بعد 40 كيلو مترًا من الدوحة) تجد الشاطئ المجاور لمنتجع سيلين. وإلى الغرب، يوجد شاطئ أم باب (90 كيلو مترًا من الدوحة) الذي يتميز بأشجار النخيل. وهناك أيضًا شواطئ أخرى مميزة في مناطق سميسمة، الخور، راس بروق، ودخان والغارية.

إذا كان لديك يوم إجازة، فهذا هو أنسب وقت لزيارة هذه الشواطئ، حيث أن بعضها غالبًا ما يكون مزدحمًا في أيام الراحة الأسبوعية، كما أن أفضل وقت للذهاب إلى الشواطئ يكون في الصباح الباكر أو بعد الثالثة مساءً، لكن في فصل الشتاء يمكنك قضاء يوم كامل هناك. لا تنسى أنه حتى في الشهور الأكثر برودة، ترتفع مستويات الأشعة فوق البنفسجية، لذلك عليك دائما استخدام كريمات الحماية من أشعة الشمس وارتداء غطاء للرأس.

زيارة الأماكن التاريخية

تتمتع قطر بعدد كبير من المواقع التراثية، وتشمل مستوطنات العصر البرونزي، وقصور العصور الوسطى، وحصون القرن التاسع عشر، وقرى صيد اللؤلؤ القديمة، والأبراج والمساجد المبهرة. وتعتبر أشهر الشتاء الوقت المثالي لاستكشاف ومعرفة الكثير عن تاريخ قطر. وفيما يلي مجموعة مختارة من الأماكن التي يمكن أن تبدأ بها:

موقع الزبارة الأثري: يقع في أقصى شمال شبه جزيرة قطر، ويعد هذا الموقع واحدًا من أكبر الأماكن التي تقدم نماذج من مدينة التجار خلال القرنين الثامن والتاسع عشر في منطقة الخليج، بل ويعتبر من أفضلها من حيث النجاح في الحفاظ عليها. وقد تم تصنيفه مؤخرًا ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمية. وكان تاريخ المدينة القديمة التي تميزت بالغوص على اللؤلؤ مثيرًا، وهو ما يتضح في معرض يقام في قلعة الزبارة بالقرب من الموقع.

يجب الحصول على موعد سابق لزيارة الموقع. لمزيد من المعلومات اتصل متاحف قطر.

قلعة الزبارة: تقع هذه القلعة المبهرة على مقربة من موقع الزبارة الأثري. وقد تم بناؤها في عهد الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني عام 1938 لتكون مركزًا لخفر السواحل. ومؤخرًا تم تجديدها لتعود إلى سابق مجدها. وتعد هذه القلعة واحدة من أفضل النماذج من نوعها في قطر، وربما في المنطقة بأسرها. ويمكن الدخول إليها مجانًا.

القصر القديم: يمثل قصر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني "مؤسس قطر الحديثة" أحد أهم المواقع التراثية في البلاد.

الزيارة بموعد سابق، لمزيد من المعلومات اتصل بمتاحف قطر.

قرى صيد اللؤلؤ القديمة: تقع هذه القرى القديمة على طول الساحل الشمالي لشبه جزيرة قطر، وهي تمثل بقايا الحضارة المفقودة. بعض من هذه القرى مطوق بالكامل، وربما تحتاج إلى طلب تصريح لدخول تلك المواقع.

  • الجميل
  • الخوير
  • العريش

أبراج برزان: تقع في قرية أم صلال محمد، وقد تم بناؤها بالأساس لحماية وادي تروي فيه مياه الأمطار أحد الواحات.

آخر تحديث