close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

التقاعد والمعاشات

06 سبتمبر, 2020
الموضوع التوظيف وأماكن العمل
الجمهور المُستهدَف
زائر:طالبسائحصاحب عمل
مواطن:ولي أمرصاحب عملموظف
مقيم:ولي أمرموظف

التقاعد والمعاشات

تتولى  الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية  إدارة نظام المعاشات الحكومي لدولة قطر، وتشرف عليه  وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية مسؤولة عن توفير الحماية الاجتماعية للمواطنين القطريين المتقاعدين وعائلاتهم في حالة وفاتهم عن طريق تخصيص معاشات تقاعدية بما يتفق وقانون التقاعد والمعاشات رقم 24 لسنة 2002 . وتحقق الهيئة هذا الهدف من خلال جمع المساهمات التقاعدية وإدارتها واستثمار الأموال العامة.

من يستحق الراتب التقاعدي

يحصل المواطنون القطريون - رجالاً ونساءً – ممن قضوا في العمل الحكومي 15 عامًا من المساهمات، معاشًا تقاعديًا من الدولة عند بلوغهم سن الستين أو الخامسة والخمسين. وحرية اختيار التقاعد المبكر عند سن الأربعين متاحة، ولكن بعد قضاء 15 عامًا من المساهمات.

ويعتمد حجم المعاش التقاعدي على الراتب الشهري الأخير الذي حصل عليه الموظف عند التقاعد (الراتب الذي حصل عليه في السنة الأخيرة من العمل) . كذلك يحصل الفرد على علاوات اجتماعية وفقًا لآخر راتب استحقه وتوقيت خدمته.

ويستفيد من نظام التقاعد المواطنون القطريون العاملون في الوزارات، والمؤسسات العامة، والهيئات، والشركات المساهمة، وغيرها من الجهات التي يحددها مجلس الوزراء. كما يحصل المتقاعدون المدنيون والعسكريون أو المستفيدون في حالة الوفاة على معاش تقاعدي.

أما القطريون الذين يعملون بدول الخليج الأخرى ويستحقون معاشًا حكوميًا، فهم مشمولون بـ القانون رقم (7) لعام 2007.

وبالنسبة للقطريين العاملين في القطاع الخاص، فلا يستحقون معاشًا تقاعديًا في إطار نظام التقاعد الحكومي. ويقع على عاتق الفرد التفاوض مع صاحب العمل من أجل الحصول على معاش تقاعدي أو الاستفادة من نظام التقاعد الخاص بالشركة.

يجب على الموظف أن يدفع مساهمة شهرية توازي 5% من مرتبه، ويزيده صاحب العمل بنسبة 10% من إجمالي المرتب. كذلك تقدم الحكومة مساهمتها، وتغطي التكاليف الإدارية للتعويض عن أي نقص لضمان وصول إجمالي المساهمات إلى 15%.

وقد تكون المساهمات التي يقدمها الموظفين القطريين بدول الخليج الأخرى أكثر من ذلك، فتتراوح بين 5.5% إلى 8% من قيمة الراتب للوصول إلى نسبة إجمالي مساهمة التقاعد الذي يقدر ب15%. وتغطي الحكومة النقص في بعض الحالات.

المغتربون

ليس للمغتربين الحق في المعاش التقاعدي من الحكومة القطرية ويُنتظر منهم إدارة شؤونهم الخاصة.

وفي حين أن سن التقاعد للمواطنين العاملين في القطاع العام هو 60 عامًا، لا يوجد حد أقصى للسن بالنسبة لموظفي القطاع الخاص. ومع ذلك، لا بد من تقديم طلبات مكتوبة لتجديد التأشيرات، وغير مسموح للموظفين الأجانب فوق سن الستين بتغيير الكفالة.

آخر تحديث