تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

Visitor

  • Student Visitor
  • Tourist Visitor
  • Business Owner Visitor

Citizen

  • Parent Citizen
  • Business Owner Citizen
  • Employee Citizen

Resident

  • Parent Resident
  • Employee Resident
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق

استراتيجية قطر الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي

23 نوفمبر, 2021
الموضوع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
الجمهور المُستهدَف
زائر:طالب, سائح, صاحب عمل
مواطن:ولي أمر, صاحب عمل, موظف
مقيم:ولي أمر, موظف

استراتيجية قطر الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي:

الذكاء االصطناعي هو تكنولوجيا تحويلية من تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين وحلبةمن حلبات التنافس الرئيسية بين أمم العالم. فقد قال الرئيس التنفيذي لشركة غوغل إن الذكاءاالصطناعي قد يكون"أكثرأهميةمن النارأوالكهرباء". و هذا القول فيه مبالغة، إلا أنه بات جليًا أن الذكاء االصطناعي سيحدث تحوال في جميع جوانب المجتمع البشري – في التعليم، والرعاية الصحية،والنقل، والاعمال التجارية، والترفيه، والحرب، وغير ذلك كثير

تحتاج قطر إلى استراتيجية شاملة في مجال الذكاء الاصطناعي تدعم الرؤية الوطنية وتكون ذات جذور راسخة في سياقها المحلي. وترنو هذه الاستراتيجية إلى تسخير الذكاء الاصطناعي لتأمين مستقبل قطر الاقتصادي والاستراتيجي، على نحو ما ترمي إليه رؤية قطر الوطنية 2030، وإعداد المجتمع لكي يتبنى بفعالية تقنية للذكاء الاصطناعي متوافقة مع الاحتياجات والتقاليد المحلية.

 

وتتمحور استراتيجية الذكاء الاصطناعي حول ست ركائز مواضيعية ستعمل مجتمعة على توجيه قطر نحو التحول إلى مستقبل الذكاء الاصطناعي. ويوجد حاليًا توافق متنامي على أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ستتغلغل في جميع نواحي الحياة البشرية: الصحة والترفيه والنشاط التجاري والتعليم والبحوث. ويرتكز الذكاء الاصطناعي الحديث على الاستعانة بالبيانات باعتبارها موردًا استراتيجيًا.

وينبغي أن تقترن البيانات الخام بقدرة التكنولوجيا على إنتاج منتجات جديدة قائمة على الذكاء الاصطناعي ستحدث تحولاَ في الأساس المعياري للكيفية التي تعمل بها المجتمعات. وتستعد قطر بعد أن استثمرت بكثافة في البنية التحتية للتعليم والبحوث، للاضطلاع بدور رائد في مستقبل الذكاء الاصطناعي.

ركائز استراتيجية قطر في مجال الذكاء الاصطناعي

تنبني استراتيجية قطر الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي على ست ركائز: التعليم والوصول إلى البيانات والعمالة والأعمال التجارية والبحوث والأخلاقيات. ويتوخى منها أن تضطلع قطر بدورين اثنين: أولاً، يجب أن تصبح قطر قادرة على إنتاج تطبيقات ذكاء اصطناعي عالمية الطراز في المجالات التي تحظى بالاهتمام على الصعيد الوطني، وأن تتمتع ببيئة أعمال تتيح استخدام الذكاء الاصطناعي باعتباره محركًا للابتكار. ثانيًا، يجب أن تصبح قطر مستهلكًا فعّالاً للذكاء الاصطناعي، مع وجود مواطنين متعلمين تعليمًا سليمًا وقوانين سليمة ومبادئ توجيهية أخلاقية.

وستكون الاستراتيجية الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي عامل تمكين تكنولوجي قوي لرؤية قطر الوطنية 2030 والتي تنبني على أربع ركائز: اقتصادية واجتماعية وبشرية وبيئية، ولا غنى لأي من هذه الركائز الأربع عن الذكاء الاصطناعي. فعلى سبيل المثال، تقتضي الركيزة الاقتصادية بناء "اقتصاد قائم على المعرفة". ومن خلال الاستثمار في تعليم الذكاء الاصطناعي وحلوله المحلية، يمكن تسريع وتيرة الجهود المبذولة لتأسيس الاقتصاد على رأس المال المعرفي. وبالمثل، يمكن أن يعين تطوير قدرة داخلية مستندة إلى الذكاء الاصطناعي لتعزيز كفاءة النقل على تقليل التلوث وتعزيز التنمية البيئية .

وتقدمت قطر في مؤشر التصنيف العالمي لمؤشر الذكاء الاصطناعي باحتلالها المرتبة الـ29، وبنسبة نمو بلغت 37% عما كانت عليه في التصنيف الأخير.

ونهاية العام الماضي، اعتمدت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية مخطط الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي الذي طرحه معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة، حيث تعد هذه الاستراتيجية الأولى من نوعها بين الحكومة ومركز بحثي.

وتهدف الاستراتيجية للتحول إلى الذكاء الاصطناعي وتسخيره لتأمين مستقبل قطر الاقتصادي والاستراتيجي، لتواصل بهذا مسيرة تقدمها في التحول إلى اقتصاد مستدام قائم على المعرفة.

لماذا ينبغي على قطر المشاركة في  سباق الذكاء الاصطناعي؟

قطر دولة تتطلع إلى المستقبل ولديها رؤية واضحة للاستعانة بميزتها الاقتصادية المستمدة من أنواع الوقود الأحفوري لكي تتحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة.  والواقع أن الاستثمارات التي قامت بها قطر بالفعل فب جهود البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي يمكن أن تتخذ اساسًا يستند إليه لبناء قدرات قوية في هذا المضمار والانطلاق في مسيرة البحث عن حلول معترف بعا عالميًا في مجال الذكاء الاصطناعي.

لمزيد من المعلومات، الرجاء الاطلاع على الملف التفصيلي لاستراتيجية قطر الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي

المقالات