تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

Visitor

  • Student Visitor
  • Tourist Visitor
  • Business Owner Visitor

Citizen

  • Parent Citizen
  • Business Owner Citizen
  • Employee Citizen

Resident

  • Parent Resident
  • Employee Resident
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق

6 أمور يجب أن تعرفها قبل زيارة قطر

06 سبتمبر, 2021
الموضوع الدين والمجتمع & السياحة والرياضة والترفيه
الجمهور المُستهدَف
زائر:طالب, سائح

الوصف

تعدّ دولة قطر إحدى الدول التي يلتقي فيها الماضي بالحاضر، فبينما ستستمتع برؤية التحف المعمارية وناطحات السحاب المبهرة، سترى المباني القديمة والأسواق الشعبية وستلحظ نمط الحياة واللباس التقليدي البسيط الذي يحافظ عليه القطريون. إن كنت تخطط لزيارة دولة قطر، فسيعطيك هذا المقال لمحة عامة عن دولة قطر والمجتمع القطري.

معلومات تهمك عن قطر

  • تعد دولة قطر من أكثر الدول أمنًا في العالم، وقد حازت على لقب الدولة الأكثر أمانًا في العالم أيضًا في الثلاث سنوات الأخيرة بحسب مؤشر "نامبيو".
  • تتميز قطر بسرعة انترنت المحمول، حيث احتلت سرعة انترنت المحمول (الجوال) فيها المركز الثالث عالميًا منتصف عام 2021 بحسب موقع سبيد تيست
  • يعد مطار حمد الدولي واحدًا من أهم مطارات العالم، وقد حاز على لقب أفضل مطار في العالم في عام 2021 في جوائز "سكاي تراكس" المرموقة، كما ويعد الطيران القطري )الخطوط الجوية القطرية) واحدًا من أفضل خطوط الطيران في العالم وقد حاز أيضًا على العديد من الجوائز في العشر سنوات الأخيرة. 
ما هي الأمور التي يجب مراعاتها عند زيارة قطر؟ 

  • الملابس: يمتاز المجتمع القطري بطابع محافظ وملتزم بالثقافة الإسلامية، لذا يُستحب احترام العادات والتقاليد بلبس لباس مُحتشم في الأماكن العامة مثل الأسواق والمجمعات التجارية وغيرها للنساء والرجال على حد سواء، ولا يجب على النساء ارتداء الحجاب إلا عند زيارة المساجد. 
  • الكحول: لا يسمح بشرب الكحول أو تناول أي طعام أو شراب أو دواء مذهب للعقل في الأماكن العامة ولا يسمح بدخولها من المطار، ولكن يسمح بشربها في المنازل والفنادق. ويعاقب القانون على الخروج في حالة سكر في الأماكن العامة وإقلاق راحة الآخرين. 
  • العقاقير: تمنع دولة قطر تداول العديد من الأدوية التي يمكن أن تسبب إدمان والعقاقير التي تحتوي على المضادات الحيوية بدون وصفة طبية. 
  • إلقاء التحية: يلقي القطريون التحية على الغرباء من نفس الجنس بالسلام باليد، ولكن يجب تجنب السلام باليد على الجنس الآخر، والاكتفاء بالسلام من بعيد. 
  • الحذاء: يجب خلع الحذاء عند دخول المساجد أو المجالس القطرية. 
  • التصوير: يمنع تصوير الأماكن العسكرية وتصوير الآخرين بدون موافقة منهم. 
ما هو أفضل وقت لزيارة قطر؟ 

تعتبر قطر مشتى، لذا فأفضل وقت لزيارتها ما بين شهري نوفمبر وأبريل، حيث يتراوح معدل درجات الحرارة في هذه الشهور ما بين 12- 21 درجة مئوية، ويوجد الكثير من النشاطات البرية والبحرية التي يمكن القيام بها أثناء هذه الفترة. يمكنك متابعة موقع هيئة الطيران المدني لمتابعة أحوال الطقس في قطر.

ماذا تفعل في قطر؟ 


هناك العديد من التجارب الجديدة التي يُمكنك خوضها عند زيارة قطر، ففي قطر تلتقي رمال الصحراء بالبحر مما يجعل التخييم في ساحل قطر تجربة فريدة من نوعها. كما يُمكنك تجربة رحلات السفاري في الصحراء جنوبي مدينة الدوحة حيث الكثبان الرملية الذهبية والبحر الهادىء. لمعرفة المزيد عن المناطق السياحية في قطر، قم بقراءة هذا المقال

أين يمكنك الذهاب للتسوق؟ 

إن كنت من محبي التسوق، فقطر بالتأكيد هي أحد الأماكن التي يجب أن تخوض تجربة التسوق فيها. ففي الأسواق الشعبية كسوق واقف وسوق الوكرة القديم يمكنك شراء المصنوعات التراثية اليدوية ودلات القهوة والصناديق الخشبية المصنوعة يدويًا والبخور والعود العربي والإكسسوارات التقليدية. 

أما إن كنت ممن يحبون الفخامة والمجمعات العصرية، فتتميز قطر بمراكز التسوق الفخمة والساحرة التي تعد تحفًا معمارية. فعلى سبيل المثال، فيلاجيو مول هو عبارة عن مركز تسوق مستوحى من مدينة البندقية (فينسيا) الإيطالية وفيه ممر مائي يمكنك ركوب الجندول فيه، والحزم مول، هو أفخم المولات العصرية مبني على الطراز الأوروبي الكلاسيكي وكلاهما يحتوي على أشهر الماركات العالمية. لمزيد من المعلومات حول مراكز التسوق يمكنك تصفح  دليل المجمعات التجارية والأماكن الترفيهية

ماذا تأكل في قطر؟ 

يعكس الطعام في قطر التنوع الثقافي والحضاري الذي تتميز به البلاد. فبالإضافة للمطاعم القطرية التي تقدم المأكولات الشعبية والتقليدية كالمكبوس والمضروبة وغيرها من الأطباق القطرية الشهية، توجد العديد من المطاعم التي تقدم المأكولات الشعبية والعصرية من الثقافات الأخرى؛ فالمطاعم الفلبينية والهندية والتايلندية والشامية ما هي إلا أمثلة قليلة على تلك المطاعم التي تقدم ثقافة بلادها في أطباق شهية. هذا بالإضافة إلى تواجد العديد من المطاعم العالمية الشهيرة التي تقدم مختلف أنواع الأطعمة السريعة. 

أيًا كان الغرض من زيارتك لقطر، يوجد العديد من الأماكن والنشاطات التي يمكنك قضاء أمتع الأوقات فيها. لمزيد من المعلومات حول الأماكن التي يمكنك زيارتها والنشاطات الممتعة التي يمكنك القيام بها قم بزيارة موقع Visit Qatar.

المقالات