الإغلاقتجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

المبادرات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة

08 سبتمبر, 2020
الموضوع الأشخاص ذوو الإعاقة
الجمهور المُستهدَف
زائر:طالبسائحصاحب عمل
مواطن:ولي أمرصاحب عملموظف
مقيم:ولي أمرموظف

المبادرات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة

يوجد في قطر العديد من المبادرات الجارية لتحسين إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير التعليم والعمل لهم.

(مركز التكنولوجيا المساعدة قطر (مدى

يلتزم مركز التكنولوجيا المساعدة قطر (مدى) بربط ذوي الإعاقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كوسيلة لتعزيز إمكانياتهم وإثراء قدراتهم. وسيتمكن الزائرون من استخدام نطاق واسع من حلول التكنولوجيا المساعدة التي تعمل على ربطهم بعالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى إمكانية حصولهم على تقييم لحالاتهم والمشورة فيما يختص بأفضل الحلول الممكنة لهم.

مركز الشفلّح

يوفر مركز الشفلّح للأطفال ذوي الإعاقة خدمات الدعم والمشورة للأسر ، وكذلك الخدمات التربوية والتعليمية والاجتماعية والمهنية والترفيهية للأفراد ذوي الإعاقة.

وينشط المركز في مجال التوعية بالإعاقات ويقوم بالفعاليات التي من شأنها  أن تثير التوعية العامة بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة والإعاقات المختلفة.

بالإضافة إلى الوحدات المدرسية، أنشأ مركز الشفلح للأطفال ذوي الإعاقة برنامج الخدمة المجتمعية لما بعد المدرسة، حيث يمكن هذا البرنامج الطلاب المتدربين والذين أنهوا تدريبهم بعد سن 18 عامًا من العمل في برامج التشغيل والتي تؤدي بالنهاية إلى التوظيف في مؤسسات وشركات المجتمع الخارجي

معهد النور للمكفوفين

يقدم معهد النور للمكفوفين الخدمات التعليمية، ليس فقط للناس لمن يعيشون في قطر، ولكن لأي شخص قد يكون في حاجة إلى خدمات المعهد طوال العام. وقد تم وضع البرامج لتناسب احتياجات كل عميل، مما يتيح له اكتساب المهارات العملية.

الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

تسعى الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة لتحقيق التأهيل الاجتماعي والنفسي والأكاديمي والصحي لذوي الاحتياجات الخاصة داخل المجتمع بما يتفق والدين الإسلامي والعادات والتقاليد وخصوصية المجتمع القطري مع الأخذ في الاعتبار مراعاة تحديث الخدمات والبرامج بما يتفق والنهضة العمرانية والإنسانية الحاصلة في المجتمع.