تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

Visitor

  • Student Visitor
  • Tourist Visitor
  • Business Owner Visitor

Citizen

  • Parent Citizen
  • Business Owner Citizen
  • Employee Citizen

Resident

  • Parent Resident
  • Employee Resident
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق

اكتشف تراث قطر

19 سبتمبر, 2021
الموضوع الثقافة والفنون والإعلام
الجمهور المُستهدَف
زائر:طالب, سائح, صاحب عمل
مواطن:ولي أمر, صاحب عمل, موظف
مقيم:ولي أمر, موظف

اكتشف تراث قطر

تهتم دولة قطر بإحياء التراث القطري والحرف الفنية التقليدية كالخط العربي وصناعة الفخار والنقش على الجبس وحياكة السدو وسف الخوص وفن التطريز.

وبعد تجديد الأسواق القديمة التقليدية كسوق واقف أصبحت تلك الحرف أكثر رواجاً نظراً لما يوفره السوق من سلع تقليدية لا تتوفر في الأسواق الأخرى كالملابس التقليدية والمشغولات اليدوية وتذكارات السياح والوجبات القطرية المحلية، وهو من أفضل الوسائل للتعرف على حياة قطر قديمًا ولكن بأسلوب معاصر حيث أنه يستقطب عدداً كبيراً من السياح.

كما يحتضن السوق مركز سوق واقف للفنون الذي يهتم بهواة الفن التشكيلي بالإضافة إلى نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي تحت إشراف وزارة الثقافة والرياضة.

وينعكس ربط الأجيال الحديثة بالماضي من خلال إحياء الأحياء القديمة كمنطقة مشيرب من خلال مشروع مشيرب قلب الدوحة بالإضافة إلى المحافظة على مواقعها الأثرية التاريخية كقلعة الكوت وأبراج برزان وجبل الجساسية وحصن الزبارة المصنف كموقع للتراث العالمي لدى اليونسكو.

 

بطاقتك إلى الثقافة

كن عضواً في متاحف قطر واحصل على بطاقة العضوية التي تسمح لك بالدخول إلى جميع متاحف قطر ومعارضها بالإضافة إلى الحصول على عدد من الخصومات الخاصة مع شركاء المتحف ومتاجر الهدايا ومتجر إن-كيو الإلكتروني.

 

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة صفحة بطاقتك إلى الثقافة والاطلاع على مزايا العضوية المتمثلة في الفئات التالية:

مزايا بطاقتك إلى الثقافة الأساسية

مزايا بطاقتك إلى الثقافة المميزة

مزايا بطاقتك إلى الثقافة العائلية

بطاقتك إلى الثقافة للطلاب

بطاقتك إلى الثقافة للمعلمين

الثقافة والفنون

ركزت قطر على أهمية التاريخ والتراث والفنون من خلال تعزيز الدبلوماسية الثقافية مع دول العالم، وإنشاء مراكز الفنون والثقافة، ومراكز اللغات، والمشاريع المعمارية المستوحاة من الثقافة القطرية كالفن العام، والمتاحف والمعارض العالمية والتي أصبحت قطر من خلالها منارة للحوار الفكري بين مختلف الثقافات وحضارات العالم.

المتاحف والمعارض

تعرف على المتاحف وصالات العرض الفنية في قطر والتي تم تأسيسها والعمل على تجديدها باستمرار تحت إشراف هيئة متاحف قطر كالاتي:

 

جاليري متاحف قطر، قاعة الرواق

تقع قاعة الرواق بجانب حديقة متحف الفن الإسلامي وتستضيف عدداً من الفعاليات التي تثير اهتمام الجمهور بهدف تعزيز النقاشات المثمرة واكتساب المعرفة في مجالات فنية متنوعة كتقنيات العرض السينمائي والفنون والحرف التقليدية والقطع الفنية النادرة وغير ذلك الكثير.

وترحب إدارة الفعاليات في جاليري الرواق بطلبات تنظيم الفعاليات الرسمية وغير الرسمية داخل المعرض، إلى جانب إمكانية إستخدام البهو الرئيسي الذي يمتد حتى 90 متر متربع لتنظيم حفلات الإستقبال المطلة على حديقة متحف الفن الإسلامي.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة صفحة تأجير مرافق متاحف قطر جاليري - الرواق.

 

جاليري متاحف قطر كتارا

يقع جاليري متاحف قطر في الحي الثقافي كتارا ويُعد مبادرة تهدف إلى ربط جمهور الحي بالفن العام المقدم من قبل فنانين قطريين وعالميين.

ويعد الجاليري منصة عرض هامة لعرض الأعمال الفنية المتمركزة حول المواضيع الإنسانية والتي من شأنها تشجيع الزوار على التأمل والتفكير.

كما يتم استخدام الجاليري كمنصة مؤقتة لعرض مقتنيات ومشاريع متاحف قطر قيد التطوير.

 

محطة مطافئ الدوحة

أسس مبنى محطة مطافئ الدوحة في الأصل عام 1982 كمقر للدفاع المدني وحتى عام 2012.

وللاستفادة من المبنى قامت هيئة متاحف قطر بإعادة تصميم المبنى لإعطائه شكلاً حديثاً ومعاصراً مع الحفاظ على التفاصيل المعمارية الأصلية وأعادت إطلاق المبنى في عام 2014.

وقد تحولت محطة مطافئ الدوحة منذ ذلك الوقت إلى مصدر جذب كبير لكثير من المواهب الفنية الناشئة بعد إطلاق برنامج مطافئ: مقر الفنانين. والذي يتيح الفرصة للعقول المبدعة لتعزيز وصقل مهاراتها الإبداعية، والحصول على استديو خاص بهم للانغماس في شغفهم نحو الفنون، بالإضافة إلى التواصل مع المقيمين الأخرين ومحترفي الفنون على النطاق الإقليمي والدولي.

وتنظم محطة مطافئ الدوحة معارض فنية عامة تستعرض أعمال الفنانين المقيمين في معرض كراج غاليري، كما توفر محلات تجارية متنوعة للمولعين بالفنون كمكتبة الفنون، ومقهى 999# وكاس آرت، بالإضافة إلى متجر إلكتروني للهدايا.

 

يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمطافئ: مقر الفنانين للمزيد من المعلومات.

 

متحف طوابع البريد العربي

تأسس متحف طوابع البريد العربي بالتعاون المشترك بين الشركة القطرية للخدمات البريدية (بريد قطر) والأمانة العامة لجامعة الدول العربية عام 2010 وتم تدشينه رسميًا عام 2011.

ويحتوي المتحف على طوابع لاثنين وعشرين دولة عربية تم تسليمها لقطر من قبل متحف البريد العربي في القاهرة. يقع المتحف في المبنى 22 بكتارا باعتباره معلماً ثقافياً مهماً يجذب العديد من السياح والزائرين وبهدف نشر ثقافة الطوابع البريدية.

 ويضم المتحف مكتبة تحتوي على ألبومات لجميع الدول العربية وصالة خاصة لعرض الطوابع مع أرشيف خاص بالمتحف. يعتبر الطابع البريدي عاملاً مهماً في نقل ثقافة الدول من خلال الدلالات التاريخية التي يحتوي عليها كل طابع.

 

متحف قطر الوطني

إن استكشاف متحف قطر الوطني لا يُعد مجرد تجربة ممتعة وتعليمية فحسب، بل تأملاً في تراث قطر في الماضي والحاضر والمستقبل.

وقد صمم متحف قطر الوطني على نحو فريد لتجسيد قصة قطر الملهمة وثقافتها، وشعبها، والروابط التي تربطها بالشعوب والحضارات الأخرى.

ويتيح المتحف لزواره الفرصة للتعلم عن قطر وجغرافيتها الطبيعية وتاريخها وأثارها ونباتاتها الأصلية في أجواء عائلية نابضة بالحياة ومليئة بالمعرفة وفي قاعات عرض مخصصة لكل فصل من فصول تاريخ قطر: البدايات الحياة في قطر وبناء الأمة.

 

المطاعم والمقاهي:

يحتوي متحف قطر الوطني على أفضل الأطباق القطرية والتي يمكنك تذوقها من خلال مطعم الجيوان والحصول على إطلالة بانورامية لخليج الدوحة والاطلاع على التصميم المعماري الهندسي الخلاب لوردة الصحراء وقصر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني.

وقد سمي المطعم بالجيوان لأن ذلك يعني "اللؤلؤة الثمينة" وهي اللؤلؤة البراقة المستديرة وردية اللون.

تعرف على الأطباق القطرية المحلية في مقهى وردة الصحراء الذي تديره الشيف نوف المري، ومقهى 875 الذي استوحي تصميمه من حلى الذهب التقليدية التي كانت ترتديها النساء في الماضي، وقد سمي المقهى باسم 875 نظراً لأنه يشير إلى درجة نقاء الذهب.

 

متحف الفن الإسلامي

يحتوي متحف الفن الإسلامي على مجموعة نادرة من الفن الإسلامي تعود إلى أكثر من 1400 عامًا، والتي تضم الثقافة المادية المتمثلة في المقتنيات المعدنية والسيراميك والمجوهرات وأعمال الخشب والمنسوجات والنقود والزجاج.

كما يحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من الفن الإسلامي والمقتنيات الفنية من وسط أسيا وإيران ومصر وسوريا وتركيا والهند والعراق (البصرة)، ضمن دول أخرى.

وينظم متحف الفن الإسلامي عدداً من المعارض على مدار السنة والتي تناقش موضوعات مختلفة تعكس تاريخ الفن الإسلامي وما شكلته من حضارات العالم حديثًا وتشجع رواد المتحف على المشاركة في الحوارات الثقافية وتحقيق أقصى قدر ممكن للحصول على تجربة تعليمية ثرية.

 

ويمكن لرواد المتحف تقديم طلب جولات إرشادية أو استكشاف الجولات الذاتية.

ويحتوي المتحف على مكتبة بها مجموعة تحتوي على أكثر من 21,000 كتابًا ودراسات متخصصة في الفن الإسلامي ومراجع الكتب الفنية وكتالوجات مقتنيات المتحف والمعرض والمنشورات الدورية في الفنون بالإضافة إلى كتالوجات المزادات.

ويحتوي المتحف على مجموعة متنوعة من كتب الأطفال في مجالات عدة تشمل القصص وتاريخ الفنون والفعاليات الفنية والثقافة والتاريخ والعلوم والمراجع العامة.

على مدار السنوات الماضية كان لمتحف الفن الإسلامي الفضل في إلهام الفنانين في ابتكار فنهم الخاص من خلال زيارتهم المكتبة. ويمكن للأشخاص الذين يتمتعون بقراءة الكتب في هذا المجال الانضمام إلى نادي المجلس للكتاب والمشاركة في جلسة نقاش شهرية. ويحتوي متحف الفن الإسلامي على متجر للهدايا ومقهى ومطعم راقي ومدرج بسعة 200 مقعداً وحديقة وغرفة للصلاة وخدمة واي-فاي مجانية.

 

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع متحف الفن الإسلامي.

 

متحف: المتحف العربي للفن الحديث

جاءت فكرة "متحف" لأول مرة في بداية التسعينات، عندما بدأ سعادة الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني بجمع مقتنيات فنية معاصرة تركز على المنطقة وصلتها التاريخية والثقافية مع شمال أفريقيا وآسيا وتركيا وإيران.

ويقع "متحف" في قلب المدينة التعليمية في الريان وتم تدشينه رسميًا في 30 ديسمبر 2010 لاستضافة وتنظيم كبرى المعارض التاريخية والفنية والفعاليات التي تتناول الفن الحديث والمعاصر إلى جانب كبرى البرامج التعليمية التي تلعب دوراً هاماً في تعزيز فن الحوار والأنشطة البحثية والاهتمام بالمبدعين.

ويقدم "متحف" برامج عامة وبرامج تعليمية ومصادر تعلم مجانية ويحتوي على مكتبة تضم أكثر من 7000 كتاب ومنشورات في تاريخ الفن والفن العالمي الحديث وتاريخ الفن في العالم العربي بالإضافة إلى منشورات في اللغة الإنجليزية ولغات أخرى.

ويمكن الاستفادة من مكتبة المتحف كمنطقة هادئة للدراسة مع توفر موظفين يتحدثون باللغة العربية والإنجليزية على أهبة الاستعداد للمساعدة. وتحتوي المكتبة على خدمة إنترنت مجانية وخدمة نسخ وتصوير مجانية.

 

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة صفحة المكتبة.

الفن العام في قطر

هناك العديد من تركيبات الفن العام التي يمكنك رؤيتها في مختلف الأماكن في قطر.

 

ومن بين التركيبات الفنية المعروفة والمنحوتة التالي:

للمزيد من المعلومات حول التركيبات الفنية في قطر يرجى زيارة موقع Visit Qatar.