تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

Visitor

  • Student Visitor
  • Tourist Visitor
  • Business Owner Visitor

Citizen

  • Parent Citizen
  • Business Owner Citizen
  • Employee Citizen

Resident

  • Parent Resident
  • Employee Resident
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الإغلاق

ما هي شروط الحصول على الجنسية والإقامة والتأشيرات في دولة قطر؟

16 أغسطس, 2021
الموضوع التأشيرات والوثائق الرسمية
الجمهور المُستهدَف
زائر:طالب, سائح, صاحب عمل
مقيم:ولي أمر, موظف

الجنسية، والتأشيرات، والإقامة الدائمة

يأتي الزوار إلى دولة قطر من جميع أنحاء العالم لأسباب مختلفة، مثل العمل، والدراسة، والسياحة، عن طريق أنواع السمات المتاحة التي تصدرها وزارة الداخلية القطرية، ولكن يوجد منهم من يأتي للإقامة لنفس الأغراض، ويستلزم ذلك الحصول على رخصة إقامة وفقًا لسبب بقاء كل منهم في قطر، مع التأكد من استيفاء كافة المتطلبات المحددة لإصدار الإقامة. وهناك أيضًا من يقيمون في قطر لسنوات عديدة تنتهي بحصولهم على الإقامة الدائمة، أو الجنسية، في بعض الأحيان.

فإذا كنت تسعى إلى الحصول على سمة دخول إلى دولة قطر، أو رخصة إقامة للبقاء في البلاد، أو حتى إذا كنت تسعى إلى الحصول على الجنسية والجواز القطري، تأكد دائمًا من مراجعة كافة التفاصيل والاشتراطات اللازمة للحصول على الموافقة المطلوبة.

سمات الدخول إلى دولة قطر

تختلف أنواع السمات التي تصدرها وزارة الداخلية القطرية باختلاف الغرض من الزيارة. وفيما يلي بعض أهم أنواع السمات التي يتم إصدارها للوافدين إلى دولة قطر:

التأشيرات السياحية
توجد ثلاثة أنواع من التأشيرات السياحية، وهي التأشيرة السياحية (لدى وقبل الوصول)، والتأشيرة السياحية عن طريق جهة العمل، والتأشيرة السياحية عن طريق الخطوط الجوية القطرية أو الفنادق.

سمة رجال أعمال
تصدر سمة رجال الأعمال لرجال الأعمال الذين يتم استقدامهم لأغراض التجارة والاستثمار. وهذه السمة صالحة لمدة شهر واحد فقط وغير قابلة للتمديد.

سمة إقامة مستثمر
تُمنح سمة المستثمر للأشخاص القادمين إلى البلاد بهدف الاستثمار. ويجب عليهم تقديم شهادة حسن سيرة وسلوك من الجهات المختصة وما يثبت اجتياز الفحص الطبي، ضمن مستندات أخرى مطلوبة.    

تأشيرة إقامة دراسية
يمكن للجنة النظر في طلبات الاستقدام بوزارة الداخلية أن تمنح سمة إقامة دراسية للطلاب الوافدين الذين يسعون إلى استكمال دراستهم داخل قطر.                                                                                                                        

التأشيرات العائلية
يتم استقدام أفراد العائلات إما بغرض الزيارة أو الإقامة، وذلك من خلال خدمة سمات الدخول العائلية.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على مقال "التأشيرات" على "حكومي".

رخصة الإقامة في دولة قطر

تمنح دولة قطر رخصة الإقامة للوافدين ممن دخلوا البلاد برقم سمة ولم يكن لديهم رقمًا شخصيًا سابقًا. ويمكن لمن استقدموا أفراد عائلاتهم الاستفادة من الخدمة أيضًا لإصدار رخصة إقامة لهم، كما يمكن متابعة الطلبات بسهولة.

وفي حال توافر الشروط اللازمة لإصدار الإقامة الدائمة في دولة قطر، يمكن للمقيم تقديم طلب له ولمن يعولهم للاستفادة من مزايا حاملي بطاقة الإقامة الدائمة. ويمكن أولاً الاستعلام عن إمكانية التقديم على رخصة الإقامة الدائمة من خلال خطوات بسيطة.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على المقال المتعلق بالإقامة الدائمة، بالإضافة إلى الإقامة وتصاريح العمل على "حكومي".

الجنسية القطرية

وفي حالات أخرى، تمنح دولة قطر الجنسية القطرية لمن تتوافر فيهم الشروط المطلوبة وفقًا للقانون رقم (38) لسنة 2005 بشأن الجنسية القطرية.

وفي جميع الأحوال، من الأفضل الاطلاع على أنواع التأشيرات التي تصدرها دولة قطر وشروط الحصول على الإقامة أو الجنسية لاختيار الأنسب لك ولأفراد عائلتك.

يمكنك الاطلاع على المقال المتعلق بشروط الحصول على الجنسية القطرية على "حكومي".

المقالات