close

من هم الأفراد الذين تبحث عن خدمات لهم؟

زائر

  • طالب زائر
  • سائح زائر
  • صاحب عمل زائر

مواطن

  • ولي أمر مواطن
  • صاحب عمل مواطن
  • موظف مواطن

مقيم

  • ولي أمر مقيم
  • موظف مقيم
الآن استكشف الخدمات بشكل أسرع 10 مرات! هل هذا سهل فهمه؟

هل هذا سهل فهمه؟

الحياة التجارية في قطر

27 ديسمبر, 2020
الجمهور المُستهدَف
زائر:طالبسائحصاحب عمل
مواطن:ولي أمرصاحب عملموظف
مقيم:ولي أمرموظف

استثمر في قطر

لماذا تستثمر في قطر؟

لقد أصبحت دولة قطر مركزاً رئيسيًا لكبرى الفعاليات العالمية والمؤتمرات والمعارض الدولية التي تستقطب سياح الأعمال والمستثمرين ورواد الأعمال ومزودي الخدمات الذين يعقدون صفقات مع المستثمرين المحليين والجهات الحكومية وكبرى الشركات التي تخدم كبرى القطاعات الإقتصادية غير النفط والغاز الطبيعي المسال والتي تشمل الصناعات البتروكيماوية والعقارات والتعليم والرعاية الصحية والتكنولوجيا والإعلام والإتصالات والبيع بالتجزئة والقطاعات الصناعية المختلفة.


وبإستضافة دولة قطر لكأس العالم لكرة القدم 2022 الذي من المتوقع أن يترك إرثاً عظيمًا لقطر وشعبها وتماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030، تؤكد قطر على ضرورة التنمية الاقتصادية للبلاد من خلال  تنويع مصادر الدخل وفتح الأبواب للفرص الإستثمارية في شتى قطاعات الأعمال المختلفة كمشاريع تطوير شبكات البنية التحتية وتمويل كبرى المشاريع السياحية والترفيهية المتمثلة في إنشاء الموانئ ونظم النقل الذكية، ومشاريع شركة الريل، والعقارات السكنية والفنادق والمنتجعات والمجمعات التجارية الراقية بالإضافة تشييد المدن الذكية كمدينة لوسيل التي تستخدم أنظمة متكاملة ذكية في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية بالإضافة إلى القاعات والاستادات ذات الصلة بكأس العالم لكرة القدم 2022 .

ويلعب جهاز قطر للإستثمار دوراً رئيسيًا في تنويع مصادر الدخل في قطر من خلال إستقطاب أفضل الخبرات والإستثمار في مختلف الأسواق وفئات الأصول والقطاعات والمناطق.

وتشجع بيئة الأعمال في قطر المستثمرين الأجانب على أداء أنشطتهم الإقتصادية التي تروج للإبتكار والإقتصاد القائم على المعرفة والتجارة الحرة في الأسواق المفتوحة حيث يمكنهم تأسيس شركاتهم بكل سهولة في قطر، كما توفر شركة المناطق الإقتصادية -قطر  بإستمرار عن المناطق المتاحة للإستثمار وتعد المشغل الرئيسي لعدد من المناطق اللوجيستية والصناعية ومناطق التخزين في البلاد.

وتوفر هيئة المناطق الحرة – قطر الدعم اللازم للشركات في هذا الصدد كما هو الحال في منطقة رأس أبو فنطاس الواقعة بالقرب من مطار حمد الدولي ومنطقة أم الحول المجاورة لميناء حمد مما يسهل أنشطة الشحن والتموين براً وجواً لعدد من الصناعات ذات الصلة. وخاصة أن الإستثمارات الأجنبية في قطر شهدت نمواً ملحوظًا بعد تأسيسي القانون رقم (1) للعام 2019 بتنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي. ومن مميزات هذا القانون أنه يتيح للمستثمرين الأجانب الحصول على محفزات كالإعفاء من ضريبة الدخل وتخصيص الأراضي بطريقة الإيجار أو بتقرير حق إنتفاع بالإضافة إلى الإعفاء السنوي من الرسوم الجمركية على وارتدها من الآلات والمواد الأولية والمواد النصف مصنع اللازمة للإنتاج الصناعي والتي لاتتوفر في الأسواق المحلية مع إمكانية تملكهم حتى 100% وفق قرار وزاري أو إستثناء ويخضع ذلك لكافة القطاعات بإستثناء البنوك والتأمين والوكالات التجارية والعقارات.

ولايقتصر الإستثمار في قطر على مشاريعها التنموية فحسب ولكن مايسهم في تحقيق التنمية المستدامة للبلاد في شتى المجالات ويحفظ مواردها من خلال التركيز على الصناعات التي تلبي احتياجات السوق والتي تحقق الإكتفاء الذاتي للبلاد في ثلاث جوانب رئيسية: السلع الغذائية والمواد الإستهلاكية والإمدادات الطبية، وحيث احتلت قطر في مؤشر الأمن الغذائي لعام 2020 المركز الأول في الشرق الأوسط والمركز الثالث عشر على مستوى العالم.

ومما يجدر ذكره أنه قد تم تصنيف دولة قطر في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط والمرتبة 13 عالميًا في مؤشر الأمن الغذائي العالمي للعام 2020.

ريادة الأعمال في قطر

تتيح دولة قطر لرواد الأعمال والشركات الناشئة فرصة العمل في بيئة إقتصادية ديناميكية تتسم بالتنافسية. وتدعم وزارة التجارة و الصناعة الشركات في الوصول السريع إلى الأسواق والموردين وذلك من خلال قانون الشركات التجارية الذي ساهم ساهم في تسهيل إجراءات تأسيس الشركات الصغيرة والمتوسطة و إلغاء الحد الأدنى لرأس المال لتأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

كما يلعب بنك قطر للتنمية دوراً كبيراً في تشجيع رواد الأعمال الطموحين والشركات المحلية الناشئة وأصحاب الشركات المتوسطة والصغيرة وأصحاب رؤوس الأموال على تأسيس مشاريعهم والحصول على الدعم اللازم لنموها.

وتوفر واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا البيئة المثالية للشركات وأصحاب الأعمال لتطوير منتجاتهم التكنولوجية بالإضافة إلى توفر مساحات مكتبية ومركز حاضنة الأعمال يهدف إلى تسريع تأسيس شركات التكنولوجيا.

وتحضتن حاضنة قطر للأعمال رواد الأعمال والشركات الناشئة في كل خطوة على الدرب من خلال برامج الإحتضان التي تمكنهم من تسريع نمو شركاتهم ودعم نموها وإطلاقها وتشمل البرامج التالية:
برنامج التسريع الإنسيابي: برنامج يختص في تسريع نمو الشركات الناشئة والواعدة ويدعم وصولها إلى السوق وتوظيف المواهب المناسبة وتسهيل إجراءات التمويل والتدريب والتوجيه.

برنامج التصنيع الإنسيابي: برنامج يختص في مساعدة رواد الأعمال على إطلاق منتجاتهم إلى السوق من خلال التركيز على المتطلبات القانونية وأساسيات التصنيع الإنسيابي وفاعلية نموذج العمل وتصميم الالمنتج أو النموذج الأولي والتحقق من العملاء.
يساعد هذا البرنامج الشركات الناشئة على بناء وتطوير إمكاناتهم  منتجاتهم وطرحها في السوق، ومن مميزات البرنامج الحصول على دعم بتدشين مصنع بإيجار مدعوم وتدريب متواصل ومساحات مكتبية، ويمكن للمواطنين والمقيمين التقديم على البرنامج.
برنامج الأزياء الإنسيابي: وهو برنامج مخصص لتزويد بالمعرفة الشاملة وتحويل أفكارهم إلى منتجات ملموسة.


اكتشف فعاليات الأعمال في قطر

الترتيب لفعاليتك

سيساعدك فريق المجلس الوطني للسياحة في قطر لتنظيم الفعاليات في إجراءات إستضافة الإجتماعات والندوات والمؤتمرات والمعارض أو الرحلات التحفيزية من خلال قاعات متطورة وتوفير تجربة شيقة وممتعة.

الخطوة 1: تقدم بطلب: قم بتقديم طلب إلكتروني وسيقوم فريق تنظيم فعاليات الأعمال بالتواصل معك.

الخطوة 2: ابحث عن قاعة: سيقوم فريق المجلس الوطني للسياحة بمساعدتك في إستضافة فعاليتك وإختيار أفضل القاعات بمواصفات عالمية تلبي إحتياجاتك بأرقى مستويات الضيافة، مما سيتيح لك الحصول على تجربة تخطيط فعالية مصممة حسب الطلب.

تأجير قاعات متاحف قطر


اكتشف قاعات متاحف قطر التي توفر لك أفضل الأماكن لإستضافة عدد من فعاليات الشركات والمناسبات الخاصة والتي تشمل:

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة صفحة تأجير المواقع على موقع متاحف قطر.

اكتشف قطر

من مميزات العيش في قطر هي سهولة التنقل وتجربة مختلف الأنشطة الممتعة والتي ليست بعيدة من معظم مراكز الأعمال الهامة.

ويعد الركوب في باص الدوحة تجربة ممتعة وتعليمية في آن واحد وهي من أفضل الطرق لإكتشاف معالم قطر البارزة حيث يكون لديك فرصة اكتشاف أهم المناطق الجاذبة في المدينة والمواقع الثقافية والتراثية.
إبدأ يومك بزيارة كتارا أو اللؤلؤة أو مشيرب قلب الدوحة لتناول وجبة فطور مع أصدقائك وتمتع بزيارة مقاهي ومطاعم سوق واقف النابضة بالحياة ليلاً.

للمزيد من المعلومات حول كيفية التنقل في الدوحة يرجى زيارة موقع Visit Qatar.

آخر تحديث